الأسواق تترقب زيارة الرئيس الصيني لأمريكا للمرة الأولى منذ 2017

أحمد السيد
بايدن وشي

تترقب الأسواق الاقتصادية العالمية، اللقاء المرتقب بين رئيسي أكبر اقتصادين في العالم؛ إذ يزور الرئيس الصيني شي جينبيج، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، الولايات المتحدة لأول مرة منذ العام 2017 عندما التقى حينها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب.

ويتعلق جزء كبير من الملفات التي سيناقشها الرئيس الصيني مع نظيره الأمريكي، هذه المرة جو بايدن، بالتركة التي خلفها ترامب، وصبغت لسنوات العلاقة بين أكبر اقتصادين في العالم.

الأسواق المستفيدة من زيارة الرئيس الصيني

من بين الأسهم التي ينظر إليها المستثمرون عند عقد هذا الاجتماع المنتظر، أسهم التكنولوجيا تأتي في المقدمة من آبل إلى شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة (TSMC) وسامسونغ وإنفيديا.. كلها أسهم ستستفيد من إرخاء واشنطن للقيود المفروضة على تصدير التكنولوجيا للصين.

وأيضاً أسهم الصناعات المتعلقة بالطاقة الخضراء مرشحة للاستفادة وبقوة من حلحلة العلاقة بين بكين وواشنطن، ويرى متابعو السوق أن مصنعي السيارات الكهربائية وبطارياتها من بين الأكثر تفاؤلا بنجاح هذا الاجتماع.

واستفاد سهم بوينغ مسبقا من هذا اللقاء، بعد أن تواردت أنباء عن نية الصين التقدم بطلبات لشراء طائرات 737 ماكس.

وفي مستهل اليوم، هبط الدولار إلى مستويات متدنية اليوم الأربعاء بعد أن تراجع خلال الليل مع صدور قراءة مفاجئة أضعف للتضخم في الولايات المتحدة عززت الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) وصل لنهاية دورة تشديد السياسة النقدية.

وصعدت أسعار الذهب اليوم قرب 1970 دولارا للأوقية.

الأنظار على هواوي الصينية

ستكون شركة أخرى محط الأنظار هي هواوي الصينية، والتي منذ العام 2019 تخضع لعقوبات وتدقيق من قبل السلطات الأميركية، ما حد من قدرة الشركة على الوصول إلى التكنولوجيا التي تحتاجها من الموردين العالميين.

واستطاعت الشركة إنتاج أول هاتف ذكي لها يعتمد على معالج 5G مصنوع في الصين، وهي خطوة قد تغير من قواعد اللعبة وتؤهل الشركة الصينية للاستفادة بقوة من تحسن العلاقات بين واشنطن وبكين.

 

ربما يعجبك أيضا