استقرار أسعار المستهلكين في أمريكا مع تراجع الإنفاق على البنزين والتضخم

انخفاض الزيادة السنوية في التضخم الأساسي الأمريكي لأقل مستوى في عامين

مصطفى خلف الله

استقرت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في أكتوبر مع تراجع إنفاق الأمريكيين على البنزين وانخفاض الزيادة السنوية في التضخم الأساسي لأقل مستوى في عامين.

وبحسب رويترز اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2024، عزز هذا الأمر الآراء بأن مجلس الاحتياطي الأمريكي ربما انتهى من رفع أسعار الفائدة، إذ رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة 525 نقطة أساس إلى النطاق الحالي بين 5.25 و5.5% ،منذ مارس 2022.

قراءات التضخم الأضعف

أدت قراءات التضخم الأضعف التي نشرها مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل اليوم الثلاثاء، إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وارتفاع سوق الأسهم، وكان مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.4% في سبتمبر، وتراجعت أسعار البنزين 5.0% بعد ارتفاعها 2.1% في سبتمبر.

وزادت أسعار المواد الغذائية 0.3% بعد أن صعدت 0.2% في كل من الأشهر الثلاثة الماضية. وقاد الارتفاع زيادة أسعار اللحوم والأسماك والبيض، وارتفعت أسعار الحبوب ومنتجات المخابز، في حين لم تتغير أسعار الفاكهة والخضروات، وفي الأشهر الـ12 الأخيرة حتى أكتوبر، قفز مؤشر أسعار المستهلكين 3.2% بعد ارتفاعه 3.7% في سبتمبر.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع المؤشر 0.1 % على أساس شهري و3.3% على أساس سنوي، ورغم تراجع وتيرة الزيادة في أسعار المستهلكين على أساس سنوي من ذروة 9.1% في يونيو 2022، فإن هذا الاتجاه توقف في الأشهر القليلة الماضية على خلفية اقتصاد قوي مدعوم بسوق تشهد فرص عمل تزيد على عدد طالبي الوظائف. ولا يزال التضخم أعلى من هدف مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي يبلغ 2%.

ربما يعجبك أيضا