عاجل| الأولمبية الدولية تعلن موقفها من مشاركة اللاعبين الروس في أولمبياد باريس

حسام الدين صالح
أولمبياد باريس - برج إيفل

قالت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الجمعة إن رياضيي روسيا وروسيا البيضاء المتأهلين في ألعابهم إلى أولمبياد باريس 2024 يمكنهم المشاركة في أولمبياد العام المقبل كمحايدين بدون أعلام أو شعارات أو أناشيد وطنية.

وتم حظر مشاركة الرياضيين في البداية من المنافسة الدولية عقب غزو روسيا لأوكرانيا العام الماضي، لكن تم السماح لهم تدريجيا بالعودة في معظم الرياضات كمحايدين.

وقالت اللجنة في بيان “قرر المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية أن الرياضيين المحايدين الأفراد الذين تأهلوا عبر نظم التأهل للاتحادات الدولية سيتمكنون من المنافسة في أولمبياد باريس 2024 بموجب الشروط الموضحة أدناه”.

وأضافت “الرياضيون المحايدون الأفراد هم الرياضيون الذين يحملون جواز سفر روسيا أو روسيا البيضاء”.

وسيتمكن الرياضيون المحايدون من البلدين من المشاركة في الرياضات الفردية ولن تسمح السلطات لفرق من البلدين بالمنافسة في باريس.

وقالت اللجنة إن الرياضيين الداعمين للحرب في أوكرانيا لن يتمكنوا من المشاركة في الأولمبياد وإن المنظمين لن يوجهوا الدعوة لأي من مسؤولي البلدين ولن يحصلوا على الاعتمادات اللازمة لحضور المنافسات.

لكن اللجنة، التي أوقفت اللجنة الروسية في أكتوبر تشرين الأول لاعترافها بمنظمات إقليمية من أربع مناطق ضمتها من أوكرانيا، أضافت أن الرياضيين لا تنبغي معاقبتهم على أفعال ارتكبتها حكومتهم.

وقالت اللجنة “حماية حقوق الرياضيين الأفراد في المشاركة في البطولات رغم إيقاف لجنتهم الوطنية الأولمبية ممارسة مترسخة، احتراما لحقوق الإنسان”.

وتعارض أوكرانيا السماح للرياضيين الروس بالمشاركة في أولمبياد باريس حتى كمحايدين.

ربما يعجبك أيضا