عاجل| الاجتماع السداسي بشأن غزة.. 8 مطالب عاجلة لوقف المعاناة الإنسانية للفلسطينيين

الاجتماع السداسي يؤكد حتمية تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية

أسماء حمدي
الاجتماع السداسي يحدد 8 مطالب عاجلة لوقف المعاناة الإنسانية للفلسطينيين

استضافت مصر، اليوم الخميس 21 مارس 2024، اجتماعًا لوزراء خارجية مصر، والسعودية، والأردن، وقطر، ووزيرة الدولة للتعاون الدولي بالإمارات، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وبحث الوزراء وتبادلوا وجهات النظر حول تطورات القضية الفلسطينية والتداعيات الكارثية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والجهود المبذولة لوقفها وما تنتجه من معاناة وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفق بيان لوزارة الخارجية المصرية.

وقف وفوري لإطلاق النار

شدد المشاركون في بيان على أولوية تحقيق وقف شامل وفوري لإطلاق النار، وزيادة نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

كما شددا على ضرورة فتح جميع المعابر بين إسرائيل والقطاع، والتغلب على العراقيل التي تضعها إسرائيل من خلال التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2720 بما يلبي احتياجات أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة يواجهون المجاعة.

رفض تهجير الفلسطينيين

أشار البيان إلى ضرورة توفير الدعم الكامل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين “الأونروا”.

كما جددوا رفضهم لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، أو تصفية القضية الفلسطينية.

إقامة الدولة الفلسطينية

لفت البيان إلى ضرورة وقف إسرائيل جميع الإجراءات الأحادية التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل، بما فيها الاستيطان وتلك التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

وأكد على أهمية دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية هذه المقدسات وهويتها العربية والإسلامية والمسيحية، بالإضافة إلى حتمية تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وفقا للمرجعيات الدولية بما فيها مبادرة السلام العربية.

ربما يعجبك أيضا