عاجل| الانتخابات الباكستانية ..النتائج المبكرة تظهر تقدم حزب نواز شريف

النتائج المبكرة للانتخابات الباكستانية.. نواز شريف الأوفر حظًا

شيماء مصطفى

أظهرت النتائج المبكرة للانتخابات الباكستانية، تقدم حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف بشكل طفيف، اليوم الجمعة 9 فبراير 2024، بعدما تأثر فرز الأصوات بتأخير غير معتاد أرجعته الحكومة إلى تعليق خدمات الهاتف المحمول.

وأعلنت لجنة الانتخابات الباكستانية نتائج 51 مقعدًا من أصل 265 جرى التنافس عليها في الجمعية الوطنية، وفاز حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – جناح نواز شريف بـ17 مقعدًا، بينما حصل أنصار رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان على 14 مقعدًا، وفق وكالة أنباء رويترز.

النتائج المبكرة للانتخابات الباكستانية

قالت اللجنة إن حزب الشعب الباكستاني الذي يتزعمه بيلاوال بوتو زرداري، نجل رئيسة الوزراء التي جرى اغتيالها بينظير بوتو، حصل على 12 مقعدًا، أما بقية المقاعد فقد فازت بها أحزاب صغيرة أو مستقلون.

ويقبع عمران خان في السجن، وجرى منع حزبه “حركة الإنصاف الباكستانية” من المشاركة في الانتخابات التي جرت أمس الخميس لذا خاض أنصاره الانتخابات كمستقلين.

توقعات

يتوقع محللون عدم وجود فائز واضح في الانتخابات مما يزيد من مشاكل الدولة التي تكافح للتعافي من أزمة اقتصادية بينما تواجه عنفا متزايدا من مسلحين في بيئة سياسية شديدة الاستقطاب.

ولم تعلن اللجنة سوى نتائج قليلة بعد مرور 18 ساعة على إغلاق مراكز الاقتراع، وهو أمر غير معتاد بالنسبة للانتخابات في باكستان.

وقال ظفر إقبال السكرتير الخاص للجنة الانتخابات إن “مشكلة في الإنترنت” كانت السبب وراء التأخير، دون الخوض في تفاصيل.

وقالت الحكومة إنها علقت خدمات الهاتف المحمول قبل الانتخابات أمس الخميس كإجراء أمني، وإن الخدمة بدأت تعود تدريجيا.

وكان من المتوقع أن تكون المعركة الرئيسية بين المرشحين المدعومين من خان، الذي فاز حزبه في الانتخابات الوطنية الماضية، وحزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – جناح نواز شريف.

ربما يعجبك أيضا