عاجل| البنك المركزي المصري يثبت أسعار الفائدة دون تغيير تماشيًا مع التوقعات

عبدالرحمن طه
عاجل| البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة دون تغيير تماشيًا مع التوقعات

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس 23 مايو 2024، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%، ويأتي هذا القرار انعكاسًا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية في مارس الماضي.

النمو الاقتصادي

أفاد بيان البنك المركزي، أنه على الصعيد المحلي، سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي معدل نمو 2.3% خلال الربع الأخير من عام 2023، ليسجل النصف الأول من العام المالي 2023 /2024 معدل نمو 2.5% مقابل 4.2% خلال الفترة المناظرة من العام السابق.

وبالنسبة للربع الأول من عام 2024، تفيد المؤشرات الأولية باستمرار ضعف النشاط الاقتصادي، وعليه من المتوقع أن يتباطأ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2023/ 2024 مقارنةً بالعام المالي السابق، ويُتوقَع للنشاط الاقتصادي أن يتعافى بداية من العام المالي 2024 /2025.

المركزي المصري يثبت أسعار الفائدة دون تغيير 1

نظرة إيجابية للنمو العالمي

على الصعيد العالمي، ظلت النظرة المستقبلية للنمو الاقتصادي إيجابية، وإن كان معدلاته المتوقعة أقل من المتوسط التاريخي، ورغم تراجع معدلات التضخم عالميًا، فقد واصلت البنوك المركزية الرئيسية سياساتها النقدية التقييدية لضمان تقارب معدل التضخم نحو مستوياته المستهدفة

وفيما يتعلق بالأسعار العالمية للسلع الأساسية، خاصةً الطاقة، لا تزال النظرة المستقبلية بشأن تطورات العرض والطلب في الأجل المتوسط غير مؤكدة، خاصة أن العرض يظل عُرضة للصدمات الناجمة عن التوترات الجيوسياسية.

ربما يعجبك أيضا