عاجل| البيت الأبيض: التوصل لتفاهم بشأن الملامح الأساسية لصفقة الرهائن بغزة

سوليفان: ينبغي عدم المضي قدمًا في عملية رفح بدون وجود خطة لحماية المدنيين

عبدالمقصود علي
جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الأحد 25 فبراير 2024 أن إسرائيل ومصر وقطر وأمريكا توصلت إلى تفاهم بشأن “الملامح الأساسية” لصفقة الرهائن من أجل الإعلان عن هدنة مؤقتة بقطاع غزة.

وأوضح سوليفان أن الصفقة لا تزال قيد التفاوض ويجب أن تكون هناك مناقشات غير مباشرة بين قطر ومصر مع حركة المقاومة الفلسطينية حماس، وفق وكالة أنباء رويترز.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يطلع بعد على خطة إسرائيل بشأن عملية رفح، موضحًا: “نرى أنه ينبغي عدم المضي قدما في عملية رفح بدون وجود خطة لحماية المدنيين”.

من ناحية أخرى قالت مسئولة الإعلام في الهلال الأحمر الفلسطيني نيبال فرسخ، أن الأوضاع في قطاع غزة سيئة للغاية ومأساوية  ووصلنا إلى مستويات غير مسبوقة من الجوع الحقيقي الذي يعيشيه الفلسطينيون.

وفي مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية أضافت فرسخ “إن كل القطاع يعاني من انعدام الأمن الغذائي بشكل تام، وعلى الأقل 16% من الأطفال ما دون سن الثانية يعانون من سوء تغذية حاد نتيجة عدم توفر الطعام ومستلزمات الحياة الأساسية”.

وتابعت أن استهداف الاحتلال لقافلات المساعدات عرقل من إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى مناطق غزة وفي الشمال تحديداً، مشيرة إلى أن الاحتلال منذ بداية الحرب على قطاع غزة يفرض حصاراً مطبقاً على منطقة غزة والشمال وعدد الشاحنات التي تمكنت المؤسسات الأممية من إيصالها إلى منطقة الشمال قليلة جدا ومعظم طلبات إيصال الغذاء إلى هذه المناطق قوبلت بالرفض من قبل سلطات الاحتلال .

وأوضحت أن الوضع في منطقة شمال غزة الآن مأساوي حيث أن هناك انعدام تام لمستلزمات الحياة الأساسية ، منوهة بأن المستشفيات بدأت في استقبال عشرات الحالات معظمهم من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد بالإضافة إلى رصد انتشار الأمراض والأوبئة من بينها مرض التهاب الكبد الوبائي ، فالأوضاع صعبة للغاية واذا لم يفقد المواطنون حياتهم بسبب القصف سيفقدوها بسبب الجوع وانتشار الأمراض.

ربما يعجبك أيضا