عاجل| البيت الأبيض: بايدن سيتحدث إلى أمير قطر والرئيس المصري بشأن اتفاق غزة

بايدن يبحث مع مصر وقطر مساعي وقف إطلاق النار في غزة

أمير خالد
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتحدث، اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، مع أمير قطر تميم بن حمد والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بحسب رويترز.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، إن الاتصال يأتي في إطار مساعي بايدن للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح بعض الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس.

وأبلغت بيير، الصحفيين، بأنه تسنى إحراز تقدم في الأيام القليلة الماضية نحو ترتيب صفقة الرهائن، وأن المسؤولية تقع على عاتق حماس لقبول الاقتراح الإسرائيلي الأخير.

وقف إطلاق النار بغزة

في سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في وقت سابق اليوم، إن المقترح المصري بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة “اتفاق سخي جداً” بين يدي حركة حماس التي وصل وفدها إلى القاهرة لاستيضاح بعض النقاط.

ودعا بلينكن، خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة السعودية الرياض، حماس بأن “تقرر وبسرعة”مؤكدا أن الولايات المتحدة لم تطلع على خطة من إسرائيل، بشأن الهجوم على رفح، توفر الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

من جهته، كشف وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم، أن المقترح يتضمن وقف إطلاق نار لأربعين يومًا، والإفراج عن آلاف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا