عاجل| البيت الأبيض: نسعى لإبرام اتفاق رهائن مع حماس

البيت الأبيض: أمريكا مستعدة لزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة

أمير خالد

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، إن أمريكا مستعدة لزيادة المساعدات الإنسانية في قطاع غزة الذي مزقته الحرب، وذلك مع تحول إسرائيل إلى مرحلة أقل شدة.

وأضاف كيربي، أن الولايات المتحدة تجري نقاشًا جادًا ومكثفًا في قطر بشأن إبرام اتفاق رهائن آخر مع حركة حماس، مشيرًا إلى أن المبعوث الأمريكي بريت ماكجورك زار الدوحة هذا الأسبوع لبحث موقف الرهائن، بحسب “رويترز”.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن إسرائيل تحولت الآن إلى مرحلة أقل شدة في جنوب وشمال قطاع غزة

وحول الصراع مع الحوثي في اليمن، قال كيربي، إن الولايات المتحدة ترغب في توقف الهجمات بالبحر الأحمر ولا يزال أمام الحوثيين خيار، وأمريكا لا تسعى إلى حرب معهم.

ولفت إلى أن الضربات الأمريكية اليوم دمرت صواريخ باليستية كان الحوثيون على وشك إطلاقها، مؤكدا أن الولايات المتحدة تتوقع ضربات انتقامية من الحوثيين.

تدمير صواريخ

وأعلن مسؤولان أمريكيان، أن الجيش الأمريكي نفذ، اليوم، ضربة جديدة على صواريخ مضادة للسفن تابعة للحوثيين في اليمن، وذلك في أحدث تحرك عسكري للجماعة المتحالفة مع إيران بسبب استهدافها لسفن الشحن في البحر الأحمر.

وقال المسؤولان اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، لـ”رويترز”، إن الهجوم استهدف 4 صواريخ مضادة للسفن.

استهداف سفينة يونانية

في نفس السياق، أعلنت اليونان، اليوم، استهداف ناقلة بضائع فارغة ترفع علم مالطا بصاروخ أثناء عبورها شمالًا بالبحر الأحمر على مسافة 76 ميلًا بحريًا إلى الشمال الغربي من مدينة الصليف الساحلية باليمن.

وقالت شركة أمنية ومصدران بوزارة الشحن، إن السفينة جوجرافيا المملوكة لليونان كانت تبحر من فيتنام إلى إسرائيل وعلى متنها طاقم مكون من 24 فردًا وكانت فارغة من البضائع عندما تعرضت للهجوم، مشيرة إلى أنه “لم تقع إصابات.. ولكن فقط أضرار مادية”.

ربما يعجبك أيضا