عاجل| الجزائر تشتري 580 ألف طن من قمح الطحين

أحمد السيد
القح

قال متعاملون أوروبيون لرويترز، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، إن ديوان الحبوب الجزائري اشترى ما بين 550 إلى 580 ألف طن من قمح الطحين في مناقصة دولية أغلقت أمس الثلاثاء.

وجاءت الكمية عند الحد الأعلى لتقديرات المتعاملين التي تراوحت من 180 إلى 580 ألف طن.

الجزائر تشتري 580 ألف طن قمح

أضاف المتعاملون أن أنباء وردت عن أن السعر يبلغ حوالي 266 دولارًا للطن شاملًا التكلفة والشحن، وهو نفس سعر مساء أمس الثلاثاء.

وعبر المتعاملون عن توقعاتهم بأنه سيتم توريد مزيج من قمح منطقة البحر الأسود وربما القمح الفرنسي. وقال أحد المتعاملين “رغم أن القمح الروسي يبدو أرخص، هناك بعض الشكوك في قدرة روسيا على توفير الكمية المطلوبة، وبالتالي قد يكون الشراء من مناشئ مختلفة”.

شحن القمح على ثلاث فترات

ومن المقرر شحن القمح على ثلاث فترات من مناطق الإمداد الرئيسية ومنها أوروبا، وهذه الفترات هي 16 حتى 30 ديسمبر 2023، والأول وحتى 15 يناير  2024، و16 وحتى 31 يناير. وإذا كان المصدر من أمريكا الجنوبية أو أستراليا، فسيكون الشحن قبل ذلك بشهر واحد.

ولا تنشر الجزائر نتائج مناقصاتها وتستند التقارير إلى تقديرات المتعاملين. ولا يزال من الممكن ظهور تقديرات أخرى للأسعار والكميات في وقت لاحق.

وتعتبر الجزائر مشتريًّا رئيسًا للقمح الأوروبي، وخاصة الفرنسي، لكن وجود الحبوب الروسية زاد بقوة في السوق الجزائرية في الآونة الأخيرة.

 

ربما يعجبك أيضا