عاجل| الجيش الإسرائيلي يُقر: أغرقنا بعض أنفاق حماس بالمياه

إسرائيل تقول إنها أغرقت بعض أنفاق حماس بالمياه

شيرين صبحي
أنفاق غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024، أنه دمر بعض أنفاق حركة المقاومة حماس في قطاع غزة عن طريق إغراقها بالمياه.

وقال جيش الاحتلال، في بيان: “خلال الحرب، استخدم الجيش الإسرائيلي قدرات جديدة لتحييد البنية التحتية للإرهابيين والموجودة تحت الأرض في قطاع غزة من خلال ضخ كميات ضخمة من المياه في الأنفاق”، وفق وكالة أنباء رويترز.

وأضاف أن عدة وحدات تابعة لجيش الدفاع ووزارة الدفاع طورت بشكل مشترك عدة أدوات لضخ المياه بوتيرة عالية إلى أنفاق حماس في القطاع، وذلك كجزء من مجموعة الأدوات المتنوعة المتوفرة لدى جيش الدفاع للتعامل مع الأنفاق.

وخطة الإغراق واحدة من بين الخيارات التي تدرسها إسرائيل لتدمير نظام الأنفاق الذي برز كهدف رئيس لحملتها على قطاع غزة.

وتقول تل أبيب إن قواتها بتفجر مداخل الأنفاق بعد اكتشاف المئات منها في جميع أنحاء غزة، لكنها ربما تدرس أيضا كيفية جعل هذه الشبكة بأكملها غير صالحة للعمل على المدى الطويل.

كشف مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، أول من أمس الأحد، عن أن نحو 80% من أنفاق حركة حماس لا تزال سليمة بعد أسابيع من محاولات إسرائيل تدميرها، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وقال مسؤولون بجيش الاحتلال الإسرائيلي، للصحيفة الأمريكية، إنهم فوجئوا بطول وعمق ونوعية شبكة الأنفاق تحت غزة، مشيرين إلى أن إحباط قدرة حماس على استخدام الأنفاق هو حجر الأساس في جهود إسرائيل للقبض على كبار قادة الحركة وإنقاذ الرهائن الإسرائيليين المتبقين.

وتحاول إسرائيل بكل الطرق تطهير الأنفاق، بما في ذلك تركيب مضخات لإغراقها بمياه البحر الأبيض المتوسط، وتدميرها بالغارات الجوية والمتفجرات السائلة، وتفتيشها بالكلاب والروبوتات، وتدمير مداخلها ومداهمتها بجنود مدربين تدريبًا عاليًا.

ربما يعجبك أيضا