عاجل| الرئيس الفرنسي: حماية المدنيين في غزة أمر غير قابل للتفاوض

ماكرون: هناك حاجة عاجلة لهدنة إنسانية في غزة

عبدالمقصود علي
ايمانويل ماكرون

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، أن هناك حاجة عاجلة لهدنة إنسانية في غزة، وعلينا الضغط من أجل وقف لإطلاق النار.

وأوضح الرئيس الفرنسي، خلال كلمته بالمؤتمر الدولي في باريس حول غزة، أن حماية المدنيين الفلسطينيين أمر غير قابل للتفاوض ويمثل ضرورة ملحة، مضيفا هدفنا حماية أمن إسرائيل ولا يمكن تأجيل السلام بالشرق الأوسط.

تنسيق المساعدات

تجتمع نحو 80 دولة ومنظمة دولية في باريس، اليوم الخميس لتنسيق المساعدات وبحث كيفية مساعدة المصابين في قطاع غزة، لكن توقعات بالتوصل لنتائج ملموسة ليست كبيرة.

وأبدت فرنسا دعمها لإسرائيل بعد هجوم حماس في 7 من أكتوبر، إلا أن العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع أثار المخاوف مع ارتفاع عدد الشهداء والمصابين من المدنيين.

قال مسؤول في الرئاسة الفرنسية قبل المؤتمر “لا يخفى على أحد أن إدخال المواد الأساسية والأدوية والمياه وغيرها إلى غزة صعب اليوم… وبالتالي الهدف هو العمل مع جميع المشاركين ومع إسرائيل أيضا… للسماح بتحسين عملية إدخال” المساعدات.

إدخال المساعدات

بحسب وكالة أنباء رويترز سيشارك رئيس الوزراء الفلسطيني بالمؤتمر، لكن إسرائيل لم تتم دعوتها. وقال مسؤولون فرنسيون إنهم يطلعون إسرائيل على التطورات.

ويشارك في المؤتمر دول من المنطقة مثل مصر والأردن ودول خليج عربية بالإضافة إلى قوى غربية ودول أعضاء في مجموعة العشرين باستثناء روسيا.

ومن المقرر أيضا مشاركة المؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية العاملة في غزة، مثل منظمة أطباء بلا حدود.

ربما يعجبك أيضا