عاجل| الرئيس المصري ونظيره الأمريكي يؤكدان رفض أية محاولات لتهجير الفلسطينيين

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من بايدن

أسماء حمدي
السيسي وبايدن

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة 26 يناير 2024، مع نظيره الأمريكي جو بايدن، سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتأكيد الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين.

وقال المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي، في بيان عبر موقع “فيسبوك”، إن الزعيمان تناولا خلال اتصال هاتفي الأوضاع الإقليمية في الشرق الأوسط، وخاصة الحرب في قطاع غزة.

وقف إطلاق نار إنساني

ناقش الرئيسان تطورات الجهود الجارية للتوصل لوقف إطلاق نار إنساني، بهدف حماية المدنيين، وتبادل المحتجزين والرهائن والأسرى، وإنفاذ المساعدات الإنسانية، وبما يدفع في اتجاه خفض التوتر وإنهاء الأوضاع الراهنة.

واستعرض السيسي المبادرات والجهود المصرية للتواصل مع الأطراف المعنية بهدف التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، مشيرًا إلى ما قامت به مصر من جهود فائقة على مدار الشهور الماضية لإدخال المساعدات الإنسانية، وما تقابله تلك العملية من تحديات وصعوبات يجب تذليلها.

مأساة إنسانية

شدد السيسي على أن مصر ستستمر في جهودها لتقديم الدعم لأهالي القطاع لتخفيف وطأة المأساة الإنسانية الجارية عليهم، وشدد على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه تحقيق تلك الأهداف.

من جانبه، أشاد الرئيس الأمريكي بالدور المحوري الذي تقوم به مصر، وجهودها الإيجابية على جميع المسارات ذات الصلة بالأزمة الحالية، مشددًا على تقدير الولايات المتحدة للمواقف المصرية الداعمة للاستقرار في المنطقة، ودعمها لجهود مصر الدؤوبة لإنفاذ المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة.

كما جدد الزعيمان موقفهما الثابت برفض أية محاولات لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، مع التوافق على حل الدولتين باعتباره أساس دعم الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

ربما يعجبك أيضا