عاجل| السودان يأمر 3 دبلوماسيين تشاديين بمغادرة أراضيه

السودان يعلن ثلاثة دبلوماسيين تشاديين غير مرغوب فيهم

عبدالمقصود علي
الخارجية السودانية

ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، أن السودان أمر ثلاثة دبلوماسيين من تشاد بمغادرة البلاد خلال 72 ساعة، واصفًا إياهم بأنهم “أشخاص غير مرغوب فيهم”.

وأضافت الوكالة أن هذا الإجراء يأتي في أعقاب إعلان تشاد أربعة دبلوماسيين سودانيين يعملون في السفارة السودانية في نجامينا أشخاصا غير مرغوب فيهم أمس السبت.

وأعلنت الحكومة قالت الحكومة، في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز، أنها أمرت 4 دبلوماسيين سودانيين بمغادرة البلاد خلال 72 ساعة، نشيرة إلى  أن الدبلوماسيين هم المستشار الأول للسفارة والملحق الدفاعي وقنصلان.

وجاء في البيان الذي وقعه المتحدث باسم الحكومة التشادية، أن القرار جاء بعد تصريحات خطيرة لا أساس لها، أدلى بها القائد الكبير بالجيش السوداني الفريق أول ركن ياسر العطا وكررها وزير الخارجية السوداني على شاشة التلفزيون المحلي.

قال البيان: “تكرار مثل السلطات السودانية لهذه التصريحات فيما يتعلق بتشاد وحكومتها يعد ببساطة أمرا غير مقبول وعدائيا ويغطي على أجندة خفية.

في وقت سابق، قالت الهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) التي تشارك في جهود الوساطة بشأن الحرب في السودان، إنها حصلت على التزام من الأطراف المتحاربة بتنفيذ وقف إطلاق النار وإجراء حوار سياسي يهدف إلى حل الصراع.

وذكر بيان للهيئة أن الرئيس الحالي للهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وافق خلال محادثات، يوم السبت، في جيبوتي على عقد اجتماع فردي مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو.

ربما يعجبك أيضا