عاجل| السودان يعلق وساطة «إيجاد» وسط احتدام المعارك

شيرين صبحي

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، تعليق التعامل مع الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (إيجاد)، التي توسطت لإنهاء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وكانت إيجاد عرضت التوسط بين قائدي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بطرق تشمل استضافة اجتماع، وهو ما وافقت عليه الأطراف.

احتدام المعارك

تواصلت المعارك والاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” في مواقع وجبهات عدة داخل العاصمة السودانية الخرطوم وخارجها، وجددت مدفعية “الدعم السريع” قصفها المدفعي العنيف على مقر القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم.

بينما ردّ الجيش بقصف مصادر النيران بالمدفعية الثقيلة والطائرات الحربية والمسيرات في ضواحي أحياء بري والمنشية شرق الخرطوم، وأيضاً منطقة جنوب الحزام والمدينة الرياضية وأرض المعسكرات.

وقبل أيام، أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف، علي الصادق، استعداد الحكومة للتفاوض من أجل الوصول لحل ينهي الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال الصادق، عقب لقاء المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان العمامرة، في بورتسودان، إنه أطلع العمامرة على الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب والأجواء التي سبقتها.

ربما يعجبك أيضا