عاجل| السويد تنضم رسميًّا لحلف شمال الأطلسي

بلينكن: انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي يظهر الهزيمة الاستراتيجية لروسيا

شيرين صبحي
علم السويد

أفاد بيان لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الخميس 7 مارس 2024، بانضمام السويد رسميًّا للحلف، وفق ما أوردت وكالة رويترز.

وأصبحت السويد اليوم العضو الثاني والثلاثين في الحلف، وذلك بعد قرنين من الحياد، ثم عدم الانحياز العسكري، وبعد عامين من المفاوضات، وهو ما يمثّل تحوّلًا كبيرًا لدولة بقيت حتى العام 2022 حريصة على تجنب إغضاب جارتها روسيا.

وأشاد رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بانضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي باعتباره “انتصارا للحرية”، لتنهي بذلك عقدين من عدم الانحياز عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال خلال مراسم في واشنطن إلى جانب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الانضمام للحلف “هو اليوم انتصار للحرية”، مضيفًا “اتخذت السويد خيارا حرا وديموقراطيا وسياديا ومتضامنا بهدف الانضمام للناتو”.

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، يظهر الهزيمة الاستراتيجية لروسيا.

وأضاف بلينكن أن “من يصبر يجد”، وذلك لدى تسلمه وثائق الانضمام من رئيس الوزراء السويدي عقب مصادقة 31 دولة أخرى في الحلف الدفاعي.

ووعدت روسيا الأسبوع الماضي  باتخاذ “إجراءات مضادة” رداً على انضمام ستوكهولم، ستكون مرهونة “بظروف ومدى اندماج السويد في الحلف الأطلسي”. ويعني انضمام السويد بعد انضمام فنلندا العام الماضي، أن كل الدول الواقعة على بحر البلطيق باستثناء روسيا، أصبحت الآن أعضاء في الناتو.

ربما يعجبك أيضا