عاجل| الكنيست الإسرائيلي يدرس إلغاء 7 وزارات لتمويل الحرب على غزة

إسرائل تفكر في إلغاء وزارات ومناصب رسمية لتمويل حرب غزة

حسام أحمد
الكنيست الإسرائيلي

قدّم نواب بالكنيست الإسرائيلي من المعارضة والائتلاف الحكومي على حدٍ سواء، مشروع قانون، ينص على إلغاء وزارات بالحكومة ومناصب وزارية، ونواب وزراء ومناصب أخرى، بغية ضغط النفقات وضخها في الحرب، حسبما أفاد موقع المال والأعمال الإسرائيلي “جلوبس”.

وبرَّر النواب المشاركون في إعداد وصياغة وطرح مشروع القانون هذا، بأن هناك 7 وزارات على الأقل تشكل عبئًا على الموازنة العامة، وأنه يتعين استغلال تلك الأموال لتمويل الحرب.

ويشمل المقترح إلغاء وزارات هي: وزارة الاستخبارات (تتولاها الوزيرة جيلا جامليئيل)، ووزارة التعاون الإقليمي (الوزير دافيد أمساليم)، ووزارة شؤون القدس والتقاليد الإسرائيلية (الوزير مِئِير بُروش)، ووزارة التراث (الوزير عميحاي إلياهو)، والأخير طالب بالأمس بضرب قطاع غزة بالقنابل النووية.

كما يشمل المقترح أيضًا إلغاء وزارة الاستيطان والمهمات القومية (الوزيرة أوريت ستروك)، ووزارة النهوض بمكانة المرأة (الوزيرة ماي جولان)، وسلطة الهوية اليهودية بمكتب رئيس الوزراء (نائب الوزير آفي مِعوز).

وجاءت تلك الخطوة في أعقاب إلغاء وزارة الإعلام، والتي كانت تعمل بالتنسيق مع وزارة الخارجية وكيانات أخرى؛ من أجل توجيه الدعاية الإسرائيلية للداخل والخارج، إلا أن استقالة وزيرة الإعلام، جاليت ديستل أتباريان، في الـ12 من أكتوبر الماضي، شجَّعت على غلق تلك الوزارة، التي طالما أُلغيت وعادت إلى الظهور مرات عديدة منذ عقود.

 

ربما يعجبك أيضا