عاجل| المبعوث الأمريكي: أي هدنة في غزة لن تمتد تلقائيًا إلى لبنان

المبعوث الأمريكي: حرب محدودة بين لبنان وإسرائيل لن تكون قابلة للاحتواء

عبدالمقصود علي
المبعوث الأمريكي الخاص آموس هوكستين ا

قال المبعوث الأمريكي، آموس هوكستين الاثنين 4 مارس 2024 إن أي هدنة في قطاع غزة لن تمتد تلقائيا إلى لبنان حيث يدور قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل منذ الثامن من أكتوبر الماضي.

وأضاف هوكستين عقب وصوله بيروت: “أي حرب محدودة عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية لن يكون من الممكن احتواؤها”، مشيرا إلى أن واشنطن “متفائلة” بشأن الجهود المبذولة لاستعادة الاستقرار جنوب لبنان، بحسب وكالة أنباء رويترز.

زيارة لبنان

كان مسؤول لبناني كبير ومسؤول بالبيت الأبيض أكدا أن هوكستين سيزور بيروت، الاثنين، لمواصلة الجهود الدبلوماسية الرامية إلى وقف تصعيد الصراع عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتحقيق الاستقرار.

وتدور اشتباكات بين حزب الله وإسرائيل منذ أشهر بالتوازي مع حرب غزة، وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراعًا بين الجانبين منذ حرب 2006، ما يؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر.

وقال نائب رئيس البرلمان اللبناني إلياس بو صعب، لوكالة “رويترز”، إنه يعتقد أن توقيت زيارة هوكستين يشير إلى التقدم المحرز في جهود التوصل إلى هدنة في غزة “خلال الساعات أو الأيام القليلة القادمة”.

وأضاف بو صعب الذي من المقرر أن يلتقي هوكستين: “إذا حصل هذا، أعتقد أنه ستكون لزيارة هوكستين هذه المرة أهمية كبرى لمواكبة الهدنة على حدودنا الجنوبية، ولبحث ما هو المطلوب من أجل الاستقرار وإنهاء احتمال توسع الحرب مع لبنان”.

وذكر بو صعب أن هوكستين: “لديه أفكار جدية قد تحمل بداية لحل مستدام واستقرار وإبعاد شبح الحرب التي لن تكون من مصلحة أحد”.

ربما يعجبك أيضا