عاجل| المحكمة العليا في النيجر ترفع الحصانة عن الرئيس المعزول

عبدالمقصود علي
رئيس النيجر محمد بازوم

رفعت محكمة العليا في النيجر، وهي هيئة قضائية أنشأها المجلس العسكري، الحصانة عن الرئيس المخلوع محمد بازوم، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024.

ويمهد هذا الطريق لمحاكمة محتملة للرجل الذي أطيح به في 26 يوليو 2023، حيث يحتجز النظام العسكري بازوم في المقر الرئاسي مع زوجته، وفقا لصحيفة “لوموند” الفرنسية.

رفع الحصانة عن محمد بازوم

في نهاية جلسة الجمعة، أعلن ولد سالم محمد، أحد محاميه، أنه بازوم احيط علما بالقرار”، وأعلن أن مجموعة محامي الرئيس السابق تتشاور بهذا الأمر.

وتتهم سلطات نيامي الرئيس المخلوع بـ “التآمر للاعتداء على أمن الدولة وسلطتها” و ” جريمة الخيانة العظمى” و “أعمال التبرير المزعومة للإرهاب” و “تمويل الإرهاب” .

ومن الجدير بالذكر أن بازوم متهم بالتحدث هاتفيًا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لدعمه “من خلال التدخل المسلح” خلال انقلاب.

ضباط من جيش النيجر على التلفزيون الحكومي للإعلان عن انقلاب عسكري في يوليو 2023

ضباط من جيش النيجر على التلفزيون الحكومي للإعلان عن انقلاب عسكري في يوليو 2023 (

وأجلت هذه الجلسة مرتين، بعد أن ندد محامو بازوم بالعديد من العقبات التي تعترض حق الدفاع. وفي ديسمبر الماضي أمرت محكمة العدل التابعة لدول غرب أفريقيا بالإفراج عنه.

وظل هذا الطلب حبرا على ورق وانسحبت النيجر من منظمة غرب أفريقيا في يناير، التي فرضت عقوبات على عليها بعد الانقلاب قبل أن ترفع عقوباتها في 24 فبراير2023.

 

 

ربما يعجبك أيضا