عاجل| المركزي الإسرائيلي يعترض على التغييرات المقترحة بالميزانية

بنك إسرائيل: تغييرات الميزانية المقترحة حاليًّا غير كافية

محمود عبدالله
بنك إسرائيل المركزي

قال بنك إسرائيل المركزي، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، إن التعديلات المقترحة على ميزانية الدولة غير كافية وإن الحكومة بحاجة لإظهار مزيد من المسؤولية المالية.

جاء بيان البنك المركزي بعد أن أعطى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في وقت متأخر الليلة الماضية موافقته المبدئية على تغييرات في الميزانية تهدف إلى المساعدة في تغطية تبعات الحرب في غزة.

تخفيض الميزانية في إسرائيل

من بين المخاوف التي أشار إليها البنك المركزي أن التخفيضات المقترحة في الميزانية محدودة وأن الحكومة بحاجة إلى زيادة تقليص النفقات المستمرة الجديدة غير المرتبطة بالحرب.

كانت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الإئتماني، قد نشرت تقريرًا عن الاقتصاد الإسرائيلي مساء الإثنين الماضي مخصصًا للمستثمرين، وذلك بعد أن خفضت توقعاتها لتصنيف إسرائيل من مستقر إلى سلبي قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وقالت الوكالة إن توقعاتها للاقتصاد الإسرائيلي تنذر بوضع أسوأ من توقعات وزارة المالية وبنك إسرائيل، مع توقع نمو سلبي لنصيب الفرد للمرة الأولى منذ بداية كوفيد-19، ما يعني تراجع مستوى المعيشة في إسرائيل في المستقبل القريب.

الناتج المحلي الإجمالي

تتوقع “ستاندرد آند بورز” أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع من عام 2023 بنسبة 5% بسبب الحرب مع حماس، بحسب تقرير لـ”واي نت”، وهي وسيلة إخبارية إسرائيلية كبرى.

ومن المقرر أن يبلغ نمو إسرائيل 1.5% فقط في عام 2023 ما يعادل نموًا سلبيًا لنصيب الفرد بمقدار نصف نقطة مئوية بسبب النمو السكاني في إسرائيل هذا العام بنحو 2%، وبنسبة 0.5% فقط في عام 2024 أي نمو سلبي للفرد قدره 1.5%، بسبب آثار الحرب على الاقتصاد.

ربما يعجبك أيضا