عاجل| المفوض العام لـ«الأونروا»: وقف تمويل الوكالة صادم

«الأونروا»: تعليق التمويل يهدد الأنشطة الإنسانية في المنطقة لاسيما في غزة

أسماء حمدي
المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، إن وقف تمويل الوكالة “صادم”.

وأضاف خلال تصريحات نقلتها وكالة رويترز، اليوم السبت 27 يناير 2024، أن تعليق تمويل الوكالة يهدد أنشطتها الإنسانية في المنطقة لاسيما في غزة.

تعليق التمويل

حث المفوض العام للأونروا، الدول التي علقت تمويلها للوكالة بإعادة النظر في قراراتها.

وعلقت 9 دول تمويل الأونروا عقب مزاعم عن مشاركة عدد من موظفي الوكالة في الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

طرد الموظفين

كانت الأونروا شرعت بإجراءات فورية، تتمثل بطرد موظفين، وفتحت تحقيقات غداة ادعاءات إسرائيلية عن ضلوع عدد من العاملين في هجمات 7 أكتوبر، فيما علقت الولايات المتحدة مؤقتا تمويل نشاطات الوكالة.

واتخذ المفوض العام للوكالة، هذه الإجراءات بعدما قدمت السلطات الإسرائيلية معلومات عن الاشتباه بضلوع عدد من موظفيها في هجوم حماس، وقال إنه قرر إنهاء عقود هؤلاء الموظفين على الفور، وفتح تحقيق حتى إثبات الحقيقة.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الادعاءات بأنها “خطيرة للغاية”، معبرا عن فزعه، وطلب من لازاريني التحقيق في هذه المسألة بسرعة، والتأكد من أن أي موظف في الأونروا يظهر أنه شارك أو حرض على ما حدث في 7 أكتوبر، أو في أي نشاط إجرامي آخر، سيفصل على الفور ويحال للملاحقة الجنائية المحتملة.

ربما يعجبك أيضا