عاجل| المكسيك وتشيلي تحيلان وضع فلسطين للجنائية الدولية

المكسيك: نتابع الدعوى المرفوعة من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

أمير خالد
هدنة غزة

عبرت المكسيك وتشيلي، اليوم الثلاثاء 18 يناير 2024، عن “قلق متزايد” إزاء تصاعد العنف في قطاع غزة في ظل الحرب المستمرة منذ شهور بين إسرائيل وحركة حماس.

أعلنت وزارة الخارجية المكسيكية، أنها أحالت مع تشيلي وضع دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم محتملة.

معارضو إسرائيل

قالت وزارة الخارجية، في بيان: “نحن على علم بالدعوى المرفوعة من جنوب إفريقيا أمام المحكمة الجنائية الدولية ونتابعها، والإجراء سببه تزايد القلق بشأن تصاعد العنف مؤخرا خاصة ضد الأهداف المدنية في فلسطين“.

واتهمت جنوب إفريقيا، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، معتبرة أن الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر لا يمكن أن يبرر ما ترتكبه في قطاع غزة.

وفي نفس السياق، شددت دول عديدة في أمريكا اللاتينية لهجاتها ضد إسرائيل بسبب العنف الذى تستخدمه فى غزة، والحصار العسكري الذى تفرضه علي القطاع.

وقال عدد من زعماء أمريكا اللاتينية، بينهم أوروجواى وبوليفيا وكولومبيا وتشيلي والمكسيك وفنزويلا، إن ” إسرائيل تنتهك القانون الدولي، ولهذا السبب ظهرت أصوات متعددة في العالم وفي القارة تدين تصرفات إسرائيل”.

في شكوى تقع في 84 صفحة رفعت إلى محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرًا، حثت جنوب إفريقيا القضاة، الخميس الماضي، على إصدار أمر عاجل لإسرائيل بتعليق فوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة.

واتهمت جنوب إفريقيا، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

ربما يعجبك أيضا