عاجل| تفاصيل مكالمة بايدن ونتنياهو بشأن غزة

البيت الأبيض: بايدن ونتنياهو يتفقان على استمرار الاتصال الوثيق بينهما

عبدالمقصود علي
بايدن ونتنياهو

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي جو بايدن، مكالمة هاتفية مساء اليوم الأحد 11 فبراير 2024، بشأن الحرب في قطاع غزة.

وهذه هي أول محادثة بين نتنياهو وبايدن منذ أن وصف الرئيس الأمريكي الرد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة بأنه “مبالغ فيه”.

وبحسب وكالة أنباء رويترز، قال البيت الأبيض إن بايدن ونتنياهو اتفقا على البقاء على اتصال وثيق، وأكد الرئيس الأمريكي في حديثه على ضرورة الاستفادة من التقدم المحرز في المفاوضات لتأمين إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين في أقرب وقت ممكن.

كما دعا بايدن إلى اتخاذ خطوات عاجلة ومحددة لزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين، وعاود التأكيد على رأيه بأن العملية العسكرية في رفح يجب ألا تمضي قدما دون خطة لضمان سلامة مليون شخص يلوذون بها.

وفي وقت سابق قال نتنياهو لبرنامج (فوكس نيوز صنداي) إنه لم يتحدث إلى بايدن منذ أن وصف الأخير الرد العسكري الإسرائيلي بأنه “مبالغ فيه” الخميس، ولا يعرف ما يعنيه الرئيس الأمريكي بذلك.

وردا على سؤال خلال مقابلة بثتها شبكة (إيه.بي.سي) الأحد عن عدد الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة الذين ما زالوا على قيد الحياة، قال نتنياهو إن العدد “كاف لتبرير نوع الجهود التي نقوم بها”.

وتقدر السلطات الصحية في غزة، أن نحو 28 ألف فلسطيني، معظمهم من المدنيين، استشهدوا بنيران الاحتلال الإسرائيلي منذ اندلاع الصراع في أكتوبر، و70 بالمئة منهم من النساء أو الأطفال دون سن 18 عاما.

كما تصف منظمة الصحة العالمية نظام وزارة الصحة الفلسطينية لتسجيل الضحايا بأنه “جيد جدا” وتستشهد وكالات الأمم المتحدة بانتظام بإحصاءات الوزارة المتعلقة بعدد الشهداء.

ربما يعجبك أيضا