عاجل| بسبب انتقاد رئيسها.. كوريا الجنوبية تستدعي السفير الروسي

كوريا الجنوبية تستدعي المبعوث الروسي لتقديم شكوى بشأن انتقاد رئيسها

أمير خالد
رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول

استدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم السبت 3 فبراير 2024، السفير الروسي في العاصمة سول، لتقديم شكوى بشأن انتقادات موسكو لأحدث تصريحات أدلى بها رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، بشأن سعي كوريا الشمالية لامتلاك ترسانة نووية.

واستدعى نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي للشؤون السياسية جونج بيونج وون، السفير الروسي جورجي زينوفييف بعد ظهر اليوم للتأكيد على أن انتقاد موسكو لتصريحات يون سيكون له تأثير سلبي على العلاقات بين البلدين.

أسلحة نووية

وجاء الاستدعاء بعدما ندد يون، في 31 يناير الماضي، بتطوير بيونج يانج لأسلحة نووية للحفاظ على النظام الحالي، وهي تصريحات وصفتها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأنها “منحازة ومشينة” في بيان صدر بعد أيام.

وقالت الوزارة في بيان: “قال نائب الوزير جيونج إنه من المؤسف للغاية أن روسيا تجاهلت الحقيقة وحمت كوريا الشمالية دون قيد أو شرط بينما انتقدت تصريحات الرئيس بلغة فظة للغاية، وشدد على أن هذا سيؤدي فقط إلى تفاقم العلاقات الكورية الروسية”.

صواريخ كروز

وأعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، في وقت سابق، أنه إذا حاولت الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية مواجهة بلده عسكريا فسيتم تفعيل الردع النووي الكوري الشمالي.

وكشفت وسائل إعلام رسمية، اليوم، أن كوريا الشمالية اختبرت صواريخ كروز بالإضافة إلى صواريخ أرض جو جديدة قبالة ساحلها الغربي، أمس، مؤكدة إطلاق وابل من الأسلحة التي قالت إنها تهدف إلى تعزيز القدرات الدفاعية، بحسب رويترز.

وتواصل كوريا الشمالية، استفزاز جارتها الجنوبية، حيث يمثل إطلاق هذه الصواريخ الذي أجري، أمس، المرة الرابعة خلال ما يزيد قليلا عن أسبوع.

ربما يعجبك أيضا