عاجل| انطلاق الجولة الأولى للحوار العراقي الأمريكي بشأن قوات التحالف (فيديو)

بدء الحوار الثنائي لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق

شيرين صبحي
رئيس وزراء العراق

انطلقت الجولة الأولى للحوار الثنائي بين بغداد وواشنطن، اليوم السبت 27 يناير 2024، برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

وقبل يومين، قال فادي الشمري مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية، إن أمام المفاوضات العراقية الأمريكية حول نهاية دور التحالف العسكري عملاً شاقاً، لأن زمن “الحلول الترقيعية” انتهى.

حوار لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق

أضاف أن “الوفد العراقي المفاوض لديه خارطة طريق، لا نريد أن نفصح عن الأشياء كلها في الوقت الحاضر، سيبدأ الحوار وستطرح الأشياء على طاولة التفاهم وأعتقد أن الأجواء ستكون إيجابية بيننا وبين الأطراف الأخرى”.

وتابع الشمري: “في حال نجحت المفاوضات فنحن نتحدث عن عراق جديد بالكامل، فهناك الكثير من المسارات التي نرغب في المضي بها، خصوصاً مجالات الإعمار والتنمية، وفي مختلف المسارات، مثل ملف الطاقة والمصارف”.

اللجنة العسكرية العليا

كانت وزارة الخارجية العراقية قد أعلنت أول من أمس الخميس، “نجاح” المفاوضات مع واشنطن والاتفاق على تشكيل “لجنة عسكرية عليا”، لصياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق.

وشدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن محادثات اللجنة العسكرية العليا مع العراق ستنطلق خلال أيام، لبدء عملية التزم بها الجانبان خلال حوار التعاون الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق.

ويشهد العراق، تصاعداً في الهجمات المتبادلة بين فصائل مسلحة والقوات الأمريكية، منذ اندلاع الحرب في غزة، إذ تسعى الفصائل إلى الضغط على الولايات المتحدة بسبب دعمها لإسرائيل.

كما تعرضت القوات الأمريكية في سوريا والعراق لنحو 150 هجوما شنتها فصائل متحالفة مع إيران، وشنت الولايات المتحدة سلسلة من الهجمات للرد على ما تتعرض له وكان آخرها الثلاثاء.

ربما يعجبك أيضا