عاجل| بليز تُعلق علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب غزة

دولة جديدة تُعلن تعليق علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

حسام أحمد
العدوان الإسرائيلي على غزة

أعلنت دولة بليز في أمريكا الوسطى، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023، تعليق علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل لعدم وقفها القصف العشوائي على غزة، وعدوانها الغاشم على القطاع لليوم الـ39 على التوالي، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اتخذت عدة دول موقفًا مشابهًا لما فعلته دولة بليز الليلة ضد إسرائيل، خاصة دول أمريكا الجنوبية، إذ أعلنت بوليفيا تعليق علاقاتها مع إسرائيل، بينما استدعت دول كولومبيا وتشيلي سفرائها لدى تل أبيب.

تعرف على دولة بليز

دولة بليز والتي كانت تعرف بهندوراس البريطانية سابقًا، هي دولة ذات نظام ملكي دستوري في شمال أمريكا الوسطى.

تمتلك بليز مجتمعًا متنوعًا يضم العديد من الثقافات واللغات، ورغم استخدام غالبية السكان للغة الإسبانية والكريول إلا أن بليز هي الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى التي لغتها الرسمية هي الإنجليزية.

مصير صفقة تبادل الأسرى

على صعيد آخر، قالت حركة المقاومة الفلسطينية حماس، في بيان رسمي، إن إسرائيل ما زالت تماطل وتعطل التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية، وهي غير جادة في ذلك، مشيرة إلى أنها جاهزة للإفراج عن النساء والأطفال والأجانب مقابل النساء والأطفال بسجون إسرائيل من خلال هدنة إنسانية.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية الأمريكية: “نبقي تطورات قضية التفاوض بشأن إطلاق الرهائن لدى حماس طي الكتمان حتى لا نعرضها للخطر”

ربما يعجبك أيضا