عاجل| بلينكن من تل أبيب: نفعل كل ما بوسعنا لإعادة الرهائن

بلينكن: لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها لكن من المهم جدا حماية المدنيين

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة 3 نوفمبر 2023، إن الولايات المتحدة ستفعل كل ما في وسعها لإعادة الرهائن المحتجزين لدى حركة “حماس” بأمان.

وشدد بلينكن خلال لقاء الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج، على أهمية القيام بكل شيء لحماية المدنيين من القتال في غزة”، مجددا تأكيده على أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

قصف جباليا

بدوره، قال الرئيس الإسرائيلي، أرسلنا ملايين الرسائل لأهالي مخيم جباليا لترك منازلهم قبل القصف.

وفي وقت سابق، قال مصدر، إن بلينكن سيحث إسرائيل على وقف مؤقت للغارات الجوية على غزة للسماح بالوساطة.

إدخال المساعدات الإنسانية

لدى وصوله إلى تل أبيب، اليوم الجمعة، أشار الوزير الأمريكي إلى أنه سيناقش مع مسؤولين إسرائيليين مساعي بلاده لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة، وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأضاف بلينكن عبر حسابه على منصة إكس أنه سوف يعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج.

بلينكن يلتقي نظيره الأردني

كانت وزارة الخارجية الأردنية قالت، الخميس، إن وزير الخارجية أيمن الصفدي سيلتقي بلينكن غدا السبت في عمّان للتأكيد على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وفيما يستمر التصعيد والاقتتال بين الجيش الإسرائيلي وحماس منذ 4 أسابيع دون توقف، وصل بلينكن إلى إسرائيل، الجمعة، في إطار جولة إقليمية جديدة، على أن ينتقل إلى الأردن الذي استدعى سفيره في تل أبيب احتجاجا على قصف غزة.

ربما يعجبك أيضا