عاجل| جنوب إفريقيا تطالب «العدل الدولية» بإصدار أمر لوقف الحرب على غزة

عبدالمقصود علي
محكمة العدل الدولية

طالبت جنوب إفريقيا محكمة العدل الدولية بفرض تدابير مؤقتة، بما في ذلك إصدار أمر لإسرائيل بتعليق العمليات العسكرية فورًا في قطاع غزة.

وبحسب وكالة أنباء “رويترز”، اتهمت جنوب إفريقيا، اليوم الخميس 11 يناير 2024، إسرائيل بممارسة أفعال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، في بداية جلسات الاستماع أمام أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة.

وتقول جنوب إفريقيا إن إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (منع الإبادة الجماعية)، وارتكبت أعمالًا تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية.

وقالت عادلة هاشم، ممثلة المحكمة العليا في جنوب إفريقيا، لمحكمة العدل الدولية: “هذه الأفعال تظهر نمطًا منظمًا من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية”.

وتشير جنوب إفريقيا إلى حملة القصف الإسرائيلية المتواصلة التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 23 ألف شخص في قطاع غزة الصغير المكتظ بالسكان، وفقًا للسلطات الصحية في غزة.

وتستمع محكمة العدل الدولية اليوم إلى حجج جنوب إفريقيا، وسترد إسرائيل غدًا الجمعة على الادعاءات.

ومن المتوقع أن يصدر حكم في وقت لاحق من هذا الشهر بشأن الإجراءات العاجلة، لكن المحكمة لن تصدر حكمها فيما يتعلق باتهامات الإبادة الجماعية في نفس الوقت.

وقرارات المحكمة نهائية وغير قابلة للاستئناف لكن ليس لدى المحكمة آلية لتنفيذها.

ومع جذب هذه القضية المشحونة سياسيًا اهتمامًا عالميًا، خطط مؤيدو كلا الجانبين في القضية لتنظيم مسيرات وتجمعات في لاهاي.

وتعرّف معاهدة منع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948 الإبادة الجماعية بأنها “الأفعال المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية”.

وشنت القوات الإسرائيلية هجومها على غزة في 7 أكتوبر تسبب في تدمير جزء كبير من قطاع غزة المكتظ بالسكان ونزوح جميع سكان القطاع تقريبا البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة وكارثة إنسانية.

وجنوب إفريقيا وإسرائيل طرفان في اتفاقية الإبادة الجماعية، التي تلزمهما بعدم ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية، وكذلك منعها والمعاقبة عليها.

ربما يعجبك أيضا