عاجل| سامح شكري: الحل الشامل لأزمات المنطقة يبدأ بوقف إطلاق النار في غزة

شكري يؤكد دور المجموعة الخماسية نحو حلحلة أزمة الشغور الرئاسي في لبنان

أمير خالد

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، إن الحل الشامل لأزمات المنطقة يبدأ بوقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري.

جاء ذلك خلال استقباله المبعوث الرئاسي الفرنسي للبنان جان إيف لودريان، بحسب ما صرح به المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية أحمد أبو زيد.

وشدد وزير الخارجية، على تقدير مصر أن الحل الأمني فقط لمشكلات المنطقة يعتبر تصورًا قاصرًا، إذ لابد من حل شامل يبدأ بوقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري.

وأضاف، أن استمرار الأوضاع في القطاع يلقي بتبعاته دون شك على فرص الاستقرار في لبنان، بما في ذلك مسألة حل الفراغ الرئاسي التي لا يتصور حلها قبل وقف إطلاق النار في غزة.

وحول الوضع في لبنان، شدد وزير الخارجية على ضرورة الحفاظ على الإطار الدستوري للبنان، مؤكدًا ترحيب القاهرة بخطوات التجديد لقائد الجيش اللبناني وقائد قوى الأمن الداخلي وتعيين رئيس أركان للجيش.

ولفت إلى أهمية الدور الذي تلعبه المجموعة الخماسية فيما يتعلق بالسعي نحو حلحلة أزمة الشغور الرئاسي في لبنان، وذلك في ضوء كونها إطاراً دوليا يهدف لمساعدة اللبنانيين في التوصل لحل لأزماتهم السياسية وفق إرادتهم الذاتية.

 

ربما يعجبك أيضا