عاجل| صحيفة: مسودة اتفاق مكتوبة بين إسرائيل وحماس وسط تفاؤل من الوسطاء

نيويورك تايمز: الاتفاق الجديد بين إسرائيل وحماس سيعلن عن وقف النار لشهرين

أسماء حمدي
الأسرى الإسرائيليين لدى حماس

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الأحد 28 يناير 2024، بأن إسرائيل وحركة حماس تقتربان من التوصل إلى اتفاق سيؤدي إلى وقف القتال لمدة شهرين مقابل إطلاق سراح أكثر من مائة أسير.

وقالت الصحيفة إن هناك مسودة اتفاق تمت صياغتها بناء على المفاوضات التي جرت بين الطرفين في المفاوضات التي ترعاها الولايات المتحدة وقطر وغيرهما في الأيام العشرة الأخيرة وسط تفاؤل من الوسطاء.

وقف إطلاق النار لشهرين

أوضحت الصحيفة أن هناك بعض الخلافات حول نقاط معينة وسيتم العمل على تقريب وجهات النظر في قمة رؤساء المخابرات المقرر عقدها في باريس.

وأشارت إلى أنه سيتم التوصل لاتفاق الهدنة الجديد خلال أسبوعين، لافتة إلى أنه بموجب الاتفاق الجديد سيعلن عن وقف إطلاق النار لمدة شهرين.

إدخال المساعدات الإنسانية

ذكرت نيويورك تايمز أنه بموجب الاتفاق سيسمح بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، كما أن الحرب بعد شهري الهدنة لن تكون بنفس الطريقة المتبعة حاليًا.

وأضافت: “ستفرج حماس عن الأسرى خلال فترتي الهدنة ولم يتحدد عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم”.

هدنة سابقة

يذكر أن هدنة سابقة كانت استمرت أسبوعا في أواخر نوفمبر الماضي، أتاحت إطلاق سراح حوالي 100 أسير من الذين احتجزتهم حركة حماس خلال هجومها المباغت على مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة يوم السابع من أكتوبر.

ويومها أطلقت الحركة سراح هؤلاء الأسرى مقابل وقف إسرائيل إطلاق النار وإفراجها عن 240 سجينا فلسطينيا.

فيما لا يزال نحو 132 أسيرا محتجزين في قطاع غزة، 28 منهم يعتقد أنهم ماتوا، وحسب تقديرات السلطات الإسرائيلية التي تتعرض لضغوط شديدة من عائلات الأسرى للقبول باتفاق تبادل جديد.

ربما يعجبك أيضا