عاجل| طرفا النزاع بالسودان يوافقان على عقد اجتماع بشأن المساعدات

الأمم المتحدة تدعو إلى عدم نسيان السودان وتطلق نداء لتمويل المساعدات

أسماء حمدي
أحداث السودان

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، موافقة طرفي النزاع في السودان على عقد اجتماع بشأن المساعدات الإنسانية.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن جريفيث، إن الطرفين المتحاربين تمت دعوتهما إلى جنيف لمناقشة كيفية حصول المدنيين على المساعدات، مشيرا إلى أن هناك موافقة من الطرفين من حيث المبدأ ويتبقى العمل على تفاصيل عقد أي اجتماع، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تنافس في المعاناة

أضاف جريفيث لدبلوماسيين في مقر المنظمة الدولية بجنيف: “المجتمع الدولي بحاجة إلى التحرك من منطلق زيادة الشعور بالضرورة الملحة، ويجب ألا ننسى السودان، هذه هي الرسالة البسيطة التي يجب أن أوجهها اليوم”.

وأشار إلى المجتمع الدولي لا يزال ينسى السودان، مضيفا: “هناك نوع معين من القسوة فيما يتعلق بعالم العمل الإنساني وهو التنافس في المعاناة والتنافس بين المناطق، أعاني أكثر منك لذا أحتاج للحصول على المزيد من الاهتمام والمزيد من المال”.

نداء لتمويل المساعدات

حثت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، الدول على عدم نسيان المدنيين الذين يئنون تحت وطأة الحرب في السودان وأطلقت نداء لجمع 4.1 مليار دولار لتلبية احتياجاتهم الإنسانية، وكذلك تقديم الدعم لأولئك الذين فروا إلى دول مجاورة.

تقول الأمم المتحدة إن نصف سكان السودان، أي نحو 25 مليون شخص، يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية، في حين فر أكثر من 1.5 مليون إلى جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

ودمرت الحرب المستمرة منذ 10 أشهر بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع شبه العسكرية البنية التحتية للبلاد، وترتبت عليها تحذيرات من حدوث مجاعة ونزوح الملايين داخل البلاد وخارجها.

ربما يعجبك أيضا