عاجل| «لم تأمر بوقف الحرب».. تقارير عبرية تُعلق على قرارات «العدل الدولية» بشأن غزة

ارتياح في إسرائيل لقرارات المحكمة الدولية

عبدالمقصود علي
جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.. من يربح أمام «العدل الدولية»؟

أعربت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة 26 يناير 2024 عن ارتياحها للقرارات الصادرة عن محكمة العدل الدولية تجاه ما يحدث في قطاع غزة.

وقالت صحيفة يسرائيل هيوم إن هناك “ارتياح في إسرائيل لقرار المحكمة في لاهاي، حيث نقلت عن مصدر سياسي أن “المحكمة رفضت طلب جنوب أفريقيا المركزي بوقف القتال في غزة”.

من جهتها أشارت القناة 12 الإسرائيلية إلى أن “الأمر الأهم هو أن المحكمة في لاهاي لم تأمر إسرائيل بوقف الحرب” المستمرة على غزة منذ 7  اكتوبر الماضي،

وأوضحت القناة أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أمر جميع الوزراء بالامتناع عن التعليق على قرار محكمة العدل الدولية.

وقالت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة إنه يجب على إسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

كما أمرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني المتدهور بشدة في القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، وبتقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد بشأن كل التدابير المؤقتة المفروضة.

وفرضت المحكمة على إسرائيل، وفقًا لالتزاماتها وفقا لاتفاقية “الإبادة الجماعية” أن تتخذ الإجراءات لمنع جميع الأفعال بما فيها القتل والتسبب بضرر البدني وبالظروف التي تؤثر على الحياة والدمار المادي.

وكذلك اتخاذ التدابير اللازمة لتقديم الخدمات والمساعدات الإنسانية فورًا وتحسين الظروف الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون في غزة، واتخاذ إجراءات فورية للتأكد من منع تدمير الأدلة حول مزاعم ارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

كما أمرت الحكومة الإسرائيلية بتقديم تقرير للمحكمة حول كل التدابير المتخذة خلال شهر واحد من تاريخ إصدار القرار، ومعاقبة التحريض المباشر لارتكاب جرائم الإبادة الجماعية، ومنع ارتكاب أعمال إبادة جماعية

ولم يتناول الحكم الذي تصدره محكمة العدل الدولية اليوم الاتهام الأساسي في القضية، وهو ما إذا كانت هناك إبادة جماعية، ولكنه سيركز على التدخل العاجل الذي تسعى إليه جنوب أفريقيا.

ربما يعجبك أيضا