عاجل| مجلس الأمن يدعو لوقف القتال في السودان خلال رمضان

الخارجية السودانية ترحب بمبادرة وقف القتال في رمضان

أمير خالد
السودان

دعا مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة 8 مارس 2024، إلى وقف فوري للأعمال القتالية في السودان من أجل شهر رمضان، وتبنى قرارًا صاغته بريطانيا بأغلبية 14 صوتًا، بينما امتنعت روسيا عن التصويت.

وفي نفس السياق، طالب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، اليوم، طرفي النزاع في السودان إلى الالتزام بوقف إطلاق النار الشامل طيلة شهر رمضان.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من التطورات الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى تفتيت السودان، وامتداد الحرب المستعرة فيه إلى منطقة الساحل والقرن الإفريقي والبحر الأحمر، داعيًا مجلس الأمن إلى التحرك من أجل وقف النار خلال شهر رمضان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

من جهتها، رحبت وزارة الخارجية السودانية، اليوم، بمناشدة جوتيريش لوقف الأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان.

وقالت الخارجية السودانية في بيان: “ترحب حكومة السودان بهذه المُناشدة، في الوقت نفسه تذكر الوزارة بالتجارب السابقة المشابهة، عندما استجابت القوات المسلحة لمناشدة ماثلة من جوتيريش في رمضان الماضي، والتزمت كذلك بالهدن الإنسانية التي تم إقرارها عبر منبر جدة، إلا أن مليشيا الدعم السريع الإرهابية استغلت تلك الهدن المتكررة للتزود بالسلاح وتعزيز موقفها الحربي، واحتلال المزيد من مساكن المواطنين والمستشفيات والمساجد والكنائس والأعيان المدنية، وبالنتيجة فقد عمقت تلك الهدن الأزمة الإنسانية في البلاد ومكنت المليشيا من ارتكاب أكبر الفظائع والانتهاكات”.

ربما يعجبك أيضا