عاجل| مصر تسلمت ردًا من حماس على مقترح لوقف إطلاق النار

مسؤول: مصر أعلنت مقترحًا يشمل 3 مراحل تنتهي بوقف إطلاق النار في غزة

شيرين صبحي
رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان

قال رئيس الهيئة العامة المصرية للاستعلامات، الكاتب الصحفي ضياء رشوان، إن مصر تسلمت من حركة المقاومة الفلسطينية حماس ردًا على المقترح الذى جرت صياغته في اجتماعات باريس.

وضمت اجتماعات باريس، أجهزة المخابرات في مصر وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية ورئيس وزراء وزير خارجية دولة قطر.

مقترح مصري

أوضح رشوان خلال مداخلة هاتفية لقناة “القاهرة الإخبارية”، أن هذا المقترح مركب، يفضى في النهاية إلى وقف إطلاق النار، ليس على مرحلة واحدة.

وأضاف رشوان أن مصر أعلنت أن لديها مقترحًا يشمل 3 مراحل، تتدرج وتنتهي في النهاية بوقف إطلاق النار، ويتضمن تبادلًا للأسرى من الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والمحتجزين لدى حركات المقاومة في غزة.

مدة أطول للهدنة

ذكر المسؤول المصري أن هذه المرة نتحدث عن مدد أطول سيتخللها تبادل للأسرى والمحتجزين بأعداد  أكبر بالتأكيد، لأن المعايير التي اعتمد عليها في تبادل الأسرى والمحتجزين في الهدن السابقة تختلف، لأن نوعية من أفرج عنهم من المحتجزين الإسرائيليين وغيرهم في غزة يختلف عن نوعية من سيفرج عنهم خلال المرحلة القادمة.

وشدد على أن حركة حماس أبدت موقفًا إيجابيًا من المقترح ومصر تواصل دورها بعد أن تسلمت هذا الرد في الحوار مع كل الأطراف ذات الصلة المعنية بهذا الموضوع، وخاصة الطرفين الرئيسيين إسرائيل وحركات المقاومة وخاصة حماس، حول كيفية التطبيق وإزالة أي عقبات.

رد حماس بخصوص الرهائن

في وقت سابق اليوم، سلمت حركة حماس ردها حول اتفاق الإطار للوسطاء في قطر ومصر، بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة.

وقالت حماس في تصريح صحفي: “تعاملت الحركة مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على  شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى”.

ربما يعجبك أيضا