عاجل| بلينكن: أمريكا تراجع رد حماس على اتفاق بشأن الرهائن

بلينكن: سنبحث مع إسرائيل رد حماس على اتفاق بشأن الرهائن

شيرين صبحي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024، إن الولايات المتحدة تراجع رد حماس على إطار لاتفاق يقضي بإطلاق حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) سراح رهائن مقابل وقف طويل للقتال في غزة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في قطر، إنه سيبحث رد حماس مع المسؤولين في إسرائيل عندما يزورها غدًا الأربعاء، وفق وكالة رويترز.

رد حماس بخصوص الرهائن

قال بلينكن: “لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، لكننا ما زلنا نعتقد أن التوصل إلى اتفاق ممكن، وضروري بالفعل”.

في وقت سابق اليوم، سلمت حركة حماس ردها حول اتفاق الإطار للوسطاء في قطر ومصر، بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة.

وقالت حماس في تصريح صحفي: “تعاملت الحركة مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على  شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى”.

حماس تثمن دور الوسطاء

كما ثمنت الحركة دور الوسطاء في مصر وقطر وكل الدول التي تسعى إلى وقف العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني.

وأضافت: “إذ نحيي شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة، خاصة في قطاع غزة، فإننا نؤكد أننا في حركة حماس ومع كافة القوى والفصائل الوطنية ماضون في الدفاع عن شعبنا، على طريق إنهاء الاحتلال، وإنجاز حقوقه الوطنية المشروعة في أرضه ومقدساته”.

وشدد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على أن رد “حماس” على اتفاق الإطار يجعل قطر متفائلة، وأنه لا يمكن كشف تفاصيل الاتفاق بهذا الوقت الحساس.

ويواصل الجيش الإسرائيلي حربه المدمرة ضد قطاع غزة لليوم الـ123 على التوالي، في ظل شح كبير في الغذاء والماء والدواء والوقود، وتقلص عدد المستشفيات والمراكز الطبية العاملة، التي تقدم الخدمات للسكان، ونزوح أكثر من 90% من السكان.

ربما يعجبك أيضا