من أجل «صفقة الأسرى».. بلينكن يصل إلى مصر ضمن جولته بالشرق الأوسط

إسراء عبدالمطلب

بلينكن سيبحث مع السيسي جهود تسهيل إدخال المساعدات إلى غزة.


في خامس زيارة له إلى المنطقة منذ أكتوبر الماضي، وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى القاهرة، اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024، للاجتماع مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وتتزامن هذه الزيارة مع جهود كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر لإحراز تقدم في التوصل لاتفاق يرسي هدنة في قطاع غزة ويطلق سراح أسرى إسرائيليين محتجزين في القطاع، وفلسطينيين من السجون الإسرئيلية.

بلينكن يصل إلى تل أبيب لبحث وضع المدنيين الفلسطينيين – DW – 2023/11/3

جولة بلينكن في الشرق الأوسط

أشار متحدث أمريكي إلى أن بلينكن سيبحث أيضًا مع السيسي جهود تسهيل إدخال المساعدات إلى غزة.

وكان الوزير الأمريكي غادر في وقت سابق اليوم الرياض، حيث التقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان. ومن المرتقب أن يكون يومه ماراثونياً، إذ يزور مصر ثم قطر قبل أن يتوجه إلى تل أبيب لمناقشة مفاوضات إطلاق سراح الأسرى والخطط ذات الصلة بغزة ما بعد الحرب.

وتأتي جولة بلينكن الخامسة إلى المنطقة منذ تفجر الحرب في القطاع الفلسطيني يوم السابع من أكتوبر الماضي، فيما تمشي واشنطن قدما في حملتها ضد الفصائل المسلحة المتحالفة مع إيران، سواء في العراق أو سوريا، والتي تشن هجمات شد القواعد الأميركية منذ أشهر.

صفقة لتبادل الأسرى

ترى واشنطن أن الهدنة المحتملة وصفقة الأسرى الذي يتم التفاوض بشأنها، تشكل مفتاحًا للتقدم في ملفات أخرى، من ضمنها حكم غزة بعد الحرب، والطريق نحو إقامة دولة فلسطينية. في حين يرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي تقديم تنازلات، مؤكداً أن هدف قواته كان ولا يزال القضاء على حماس.

dشار إلى أن آخر صفقة لتبادل الأسرى بين الجانبين كانت عقدت في أواخر نوفمبر الماضي، وأفضت حينها إلى إطلاق الحركة الفلسطينية نحو 100 أسير كانت احتجزتهم حين شنت هجومها المباغت يوم السابع من أكتوبر الماضي على قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة. بينما أطلق الجانب الإسرائيلي يومها ما يقارب الـ 300 أسير فلسطيني.

ومنذ ذلك الحين لم تتوقف المساعي الدولية من أجل إتمام اتفاق جديد يؤدي إلى إطلاق سراح أكثر من 130 أسيرا إسرائيليا ما زالوا محتجزين في القطاع الفلسطيني المحاصر.

ربما يعجبك أيضا