عاجل| مصر تُعلن عودة ضخ الغاز لمصانع الأسمدة من الغد

محمود عبدالله
أنابيب في منشأة لتخزين الغاز الطبيعي المسال

أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول في مصر، اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024، أنه اعتبارًا من غد الخميس سيجرى العودة التدريجية لإمدادت الغاز الطبيعى لمصانع الأسمدة، عقب ماتم أمس من إجراء مؤقت لتخفيض الإمدادات وتوجيه حصتها من الغاز إلى محطات توليد الكهرباء فى ضوء أعمال الصيانة الوقائية للشبكات، وفق بيان صحفي.

وكانت 5 شركات أسمدة مدرجة في البورصة المصرية، قد أعلنت اليوم، إيقاف العمل بالمصانع لمدة 24 ساعة مبدئيًا لحين استقرار ضغوط الشبكة بعد قرار خفض إمداد الغاز.

تخفيف أحمال الكهرباء

حسب الإفصاحات المرسلة للبورصة المصرية، قررت كل من مصر لإنتاج الأسمدة -موبكو، وسيدي كرير للبتروكيماويات، وسماد مصر “إيجيفرت”، وأبوقير للأسمدة، والصناعات الكيماوية المصرية – كيما، إيقاف المصانع لحين استقرار ضغوط الشبكة.

حسب بيان الوزارتين، تم الانتهاء من إجراء تخفيف الأحمال الكهربائية لساعة إضافية الذى اقتصر على أمس فقط مثلما كان مقررًا له، وذلك في ضوء أعمال الصيانة الوقائية لجزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات استهلاك الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وتم التأكيد على عودة الأمور إلى طبيعتها وفقا لنظام تخفيف الأحمال الذي كان ساريا من قبل حيث أن هذا الإجراء كان ضروريًا للحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية.

ربما يعجبك أيضا