مصر تبحث توفير الوقود لمحطات الكهرباء في الصيف

مصر.. الحكومة لم تتفق بشأن عودة خطة تخفيف الأحمال مرة أخرى

محمود عبدالله

تعقد وزارة الكهرباء المصرية، اجتماعًا مع مسؤولي وزارة البترول، عقب إجازة عيد الفطر لبحث سبل توفير كميات الوقود التي تحتاجها محطات إنتاج الكهرباء خلال فصل الصيف المقبل.

وقالت مصادر لـ”العربية”، اليوم الخميس 4 إبريل 2024، إن وزارة البترول المصرية تؤمن الاحتياجات الحالية لمحطات إنتاج الكهرباء من المازوت والغاز، وتختلف الكميات الموردة من يوم لآخر على حسب الاستهلاك.

الاستهلاك اليومي للكهرباء

أضافت أن تلك الكميات تتراوح بين 11 و 13 ألف طن مازوت ومن 92 إلى 96 مليون متر مكعب غاز، وسيتم وضع خطة لتوفير الإمدادات وفقًا لتوقعات الاستهلاك اليومي للكهرباء في أشهر الصيف والتي تشهد زيادة في الأحمال نتيجة استخدام أجهزة التكييف وارتفاع درجات الحرارة، وسيتم عرض الخطة على رئيس الوزراء، بحسب المصادر.

وأشارت إلى أنه لم يتم بعد الاتفاق بشأن عودة خطة تخفيف الأحمال مرة أخرى سواء بعد انتهاء شهر رمضان أو في أشهر الصيف وسيتم حسم الأمر في الاجتماع المرتقب بين المسؤولين، لا سيما وإنه يعتمد على توافر الوقود اللازم للمحطات، وسيتم أيضًا عرض الموقف على رئيس الوزراء.

حالة الطقس في مصر

أوضحت المصادر، أن الاستهلاك لم يرتفع بعد بسبب حالة الطقس، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة يزيد الاستهلاك نظرًا لاتجاه المستهلكين لتشغيل أجهزة التكييف والمراوح في المنازل والشركات والمحلات التجارية.

وكانت وزارة الكهرباء المصرية قد أعلنت في بداية العام الجاري عن زيادة أسعار الكهرباء وتغيير خطة تخفيف أحمال التيار الكهربائي لتكون مقتصرة على ساعات النهار، كما وافق مجلس الوزراء المصري في شهر فبراير الماضي على وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر رمضان.

ربما يعجبك أيضا