عاجل| ممثل أمريكا بمجلس الأمن: ندعم هدنة مؤقتة بغزة والتوصل لاتفاق بشأن الرهائن

ممثل أمريكا بمجلس الأمن: ندين اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين بالضفة الغربية

أسماء حمدي
مجلس الأمن الدولي

أدان نائب الممثل الدائم للولايات المتحدة بالأمم المتحدة روبرت وود، اليوم الخميس 22 فبراير 2024، اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال وود، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، بما فيه القضية الفلسطينية، إن بلاده تريد إنهاء النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين بشكل دائم.

إقامة دولة فلسطينية

أشار الدبلوماسي الأمريكي إلى أن وتيرة مفاوضات إطلاق سراح الرهائن محبطة، ونعمل مع شركائنا لتحقيق نتيجة إيجابية.

وأشار إلى أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة أفضل طريق للسلام الدائم وضمان أمن إسرائيل، مشددا على أنه على إسرائيل ألا تبدأ عملية برية في رفح جنوبي قطاع غزة.

هدنة مؤقتة

أوضح نائب الممثل الدائم للولايات المتحدة أن بلاده  تدعم هدنة مؤقتة والتوصل لاتفاق لتبادل المحتجزين تمهيدا لاتفاق مستدام، مضيفا: “أوضحنا لإسرائيل بجلاء ضرورة تدفق المساعدات لقطاع غزة”.

وتابع: “نحتاج إلى تنفيذ خطة كبيرة المنسقين سيجريد كاج، لضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل الضغط على الأطراف لاستعادة المحتجزين ووقف إطلاق النار بقطاع غزة.

طريق السلام

من جهة أخرى، شن مندوب روسيا لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، هجوما على إسرائيل، قائلا: “الجيش الإسرائيلي يحاصر رفح وخان يونس، فيما تتعمد إسرائيل طرد الفلسطينيين من قطاع غزة”.

وفيما أكد أن حل الدولتين هو السبيل لإنهاء النزاع المستمر بين إسرائيل والفلسطينيين، قال إنه لا بصيص أمل لإنهاء الأزمة في غزة والعمليات العسكرية تعرقل المساعدات الإنسانية.

وهاجم واشنطن، قائلًا: “الولايات المتحدة تعرقل قرارات مجلس الأمن بشكل متكرر”.

ربما يعجبك أيضا