عاجل| هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرًا عن حادثة بمحيط باب المندب

حادث جديد قرب باب المندب اليمني

أسماء حمدي
هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقارير عن حادث قرب باب المندب

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنها تلقت تقريرا عن حادثة في محيط مضيق باب المندب على بعد 45 ميلا بحريا جنوب غربي الصليف باليمن.

وذكرت الهيئة، في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز، اليوم السبت 23 ديسمبر 2023، أن السلطات تجري تحقيقًا وتم توجيه إرشادات للسفن بتوخي الحذر عند العبور.

هجمات الحوثي

في الآونة الأخيرة، شنت حركة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران هجمات على سفن في المنطقة ردا على الحرب في غزة.

ومنذ 18 نوفمبر الماضي تعرضت نحو 15 سفينة على الأقل في المنطقة لهجمات نفذتها ميليشيات الحوثي تضامنا مع قطاع غزة ضد إسرائيل،ما دفع 4 من كبريات شركات الشحن العالمية إلى تعليق عملها في هذا الممر التجاري المهم عالميا.

تشكيل تحالف دولي

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الاثنين الماضي، تشكيل تحالف دولي للتصدي للهجمات التي يشنها الحوثيون على سفن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن أكثر من 20 دولة انضمت إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن.

قطاع طرق

قال المتحدث باسم البنتاجون الجنرال بات رايدر، إن هناك أكثر من 20 دولة موقعة للمشاركة في التحالف.

ورأى أن الحوثيين يهاجمون الرخاء الاقتصادي للدول وازدهارها في جميع أنحاء العالم، ووصفهم بأنهم تحولوا إلى قطاع طرق على خط الشحن البحري في البحر الأحمر، وفق تعبيره.

وأشار رايدر إلى أن قوات التحالف ستقوم بدوريات في البحر الأحمر وخليج عدن للاستجابة وتأمين المساعدة عند الضرورة للسفن التجارية التي تعبر هذا الممر المائي الدولي الحيوي، داعيا الحوثيين لوقف هجماتهم.

ربما يعجبك أيضا