عاجل| واشنطن: زيارة بلينكن إلى تركيا تؤكد الحاجة للعمل على سلام إقليمي

الخارجية الأمريكية: بلينكن بحث مع أردوغان الحاجة إلى احتواء الصراع في غزة

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قالت الخارجية الأمريكية، اليوم السبت 6 يناير 2024، إن الوزير أنتوني بلينكن بحث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحاجة إلى احتواء الصراع في قطاع غزة.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة، أن بلينكن أكد بزيارته إلى تركيا الحاجة للعمل على سلام إقليمي دائم يضمن الأمن، وفق ما أفادت به فضائية “سكاي نيوز عربية”.

تهدئة التوتر بالشرق الأوسط

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي بالرئيس التركي، اليوم السبت 6 يناير 2024، في بداية جولة تستغرق أسبوعا تهدف إلى تهدئة التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر الماضي.

وبدأ بلينكن محادثاته من إسطنبول بالاجتماع مع أردوغان الذي ينتقد بشدة العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

منع اتساع الصراع

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن بلينكن أكد خلال المحادثات على ضرورة منع اتساع الصراع وإطلاق سراح الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

وأضاف المتحدث أن بلينكن أكد أيضا ضرورة العمل لإحلال سلام دائم وأوسع نطاقا في المنطقة يضمن أمن إسرائيل ويدعم إقامة دولة فلسطينية.

أزمة إنسانية

أوضحت وزارة الخارجية التركية في أن بلينكن ناقش مع نظيره التركي هاكان فيدان في وقت سابق الحرب في غزة والأزمة الإنسانية هناك وتصديق تركيا على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية برفقة بلينكن، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن المسؤولين بالولايات المتحدة أبدوا استياءهم حيال إطالة أمد عملية التصديق لكنهم الآن واثقون من أن أنقرة ستوافق قريبا على انضمام السويد بعد أن أيد البرلمان التركي الطلب الشهر الماضي.

ربما يعجبك أيضا