عاجل| وزير الدفاع الأمريكي يزور إسرائيل اليوم لبحث تطورات حرب غزة

أوستن يصل إلى إسرائيل لحثها على تغير نهجها في الحرب

حسام أحمد
وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن

وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى إسرائيل، اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023، للقاء القادة الإسرائيليين وسط تصاعد الضغط الدولي بشأن عدد القتلى المدنيين في غزة.

وبحسب تقارير إعلامية فإن أوستن سيسعى إلى تشجيع إسرائيل على تغير نهجها الحالي في الحرب بغزة بحيث تتحول حملتها إلى عمليات محدودة ضد حماس، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

ووفقًا لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، تأتي زيارة أوستن وسط خلاف حاد بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن تزايد الخسائر في صفوف المدنيين ويتعرض الأول لضغوط متزايدة، محليًّا ودوليًّا، لوقف نتنياهو عن القصف العنيف على غزة، والذي أثار غضبًا عالميًّا ودعوات لوقف دائم لإطلاق النار.

وذكرت الشبكة في وقت سابق من هذا الشهر أن المسؤولين الأمريكيين يتوقعون أن تنتقل إسرائيل بحلول شهر يناير إلى استراتيجية أقل كثافة ومحلية للغاية تستهدف بشكل ضيق مقاتلين وقيادات من فصائل المقاومة.

قال مسؤول دفاعي أمريكي إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تقوم بتقييم الظروف اللازمة للانتقال إلى المرحلة التالية من الصراع على أساس كل ساعة إن لم يكن يوميًّا وأن أوستن يريد سماع تعبير واضح جدًا عن تقييمهم الذاتي خلال زيارته.

وقال المسؤول إن اوستن سيتلقى تحديثات بشأن كيفية قيام قوات الدفاع الإسرائيلية ومجلس الوزراء الحربي ووزير الدفاع يوآف جالانت بتقييم المرحلة الحالية من الحرب في غزة، مع التعرف على المقاييس التي يستخدمونها للانتقال إلى المرحلة التالية.

 

ربما يعجبك أيضا