عالم مناخ يحذر: الانبعاثات والاحترار في أعلى المستويات والوقت ينفد

بسام عباس
الاحتباس الحراري

بلغت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري أعلى مستوياتها على الإطلاق، وارتفعت درجة حرارة الأرض أسرع من أي وقت مضى.


بلغت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري السنوية أعلى مستوياتها لتعادل 54 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون.

وتسبب البشر في ارتفاع درجة حرارة السطح بمقدار 1.14 درجة مئوية منذ أواخر القرن 19، ويتزايد هذا الاحترار بمعدل غير مسبوق يزيد عن 0.2 درجة مئوية لكل عقد.

 الوقت ينفد

حذر أستاذ تغير المناخ الفيزيائي ومدير مركز بريستلي الدولي للمناخ بجامعة ليدز بيير فورستر، من زيادة معدل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، لافتًا إلى أنه بإمكان المجتمع العالمي أن يتخلص منها، ويحافظ على فرصة بنسبة 50% لمنع تجاوز ارتفاع درجة الحرارة 1.5 درجة مئوية.

وأضاف، في تقرير نشره موقع كونفرزيشن الجمعة 9 يونيو 2023، أن الوقت ينفد من البشر لإنقاذ الكوكب من الكمية المتزايدة من ثاني أكسيد الكربون التي ستتخطى 250 مليار طن في أقل من ست سنوات.

مؤشرات تغير المناخ العالمي

أوضح فورستر أن هذه نتائج تقرير جديد نشره بالمشاركة مع 49 عالمًا آخر من جميع أنحاء العالم، يتتبع أحدث التغييرات في الانبعاثات ودرجات الحرارة وتدفقات الطاقة في نظام الأرض، وهي البيانات التي يمكن أن تفيد العمل المناخي.

وأضاف أن علماء البيئة والمناخ أطلقوا مبادرة تسمى مؤشرات تغير المناخ العالمي، التي تجمع المكونات الضرورية لتتبع الاحترار الذي يسببه الإنسان عامًا بعد عام لأول مرة، ونتتبع انبعاثات غازات الدفيئة والتلوث الجسيمي وتأثيرات الاحترار أو التبريد لتحديد دورها في التسبب في تغير درجة حرارة السطح.

ارتفاع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ودرجات الحرارة

ارتفاع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ودرجات الحرارة

حجم الإجراءات المطلوبة

قال مدير مركز بريستلي إن “العلماء استخدموا في إعداد تقريرهم أساليب صارمة تستند إلى التقييمات التي وضعتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة (IPCC)، التي تحظى بالثقة كمصدر موثوق للمعلومات لدى الحكومات والمفاوضين بشأن سياسة المناخ”.

وأعرب عالم الفيزياء عن أمله في أن يستخدم المسؤولون الحكوميون ومفاوضو المناخ بيانات ومعلومات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، حتى يفهموا حجم الإجراءات المطلوبة، ويتمكن جمهور أوسع بكثير من الوصول إلى بيانات مناخية جديرة بالثقة، وفي الوقت المناسب بطريقة شفافة تمامًا.

اقرأ أيضًا: باحثون يستعينون بالقصص الخيالية لمعالجة تغير المناخ

اقرأ أيضًا: دراسة: الاحتباس الحراري يتسبب في تسريع موجات الجفاف

ربما يعجبك أيضا