عباس يطلع نظيره الإندونيسي على التطورات المتعلقة بالقدس‎

وليد أبوالمعارف

رؤية

القدس المحتلة – أطلع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الجمعة، على آخر المستجدات المتعلقة بمدينة القدس في أعقاب اعتراف الولايات المتحدة بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه عباس، من الرئيس الإندونيسي، بحسب “وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية”.

وثمن الرئيس عباس، مواقف إندونيسيا ورئيسها ويدودو، الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها مدينة القدس الشرقية.

بدوره، جدد الرئيس الإندونيسي، خلال الاتصال، التأكيد على مواقف بلاده الثابتة في دعم حقوق الشعب الفلسطيني، ورفضه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال ويدودو، بحسب “وكالة الأنباء الفلسطينية”، إن “الولايات المتحدة، العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، تنتهك قرارات المجلس ذاته”.
وأمس الأول الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، وسط إدانات دولية واسعة.

ولم يقتصر الاعتراف على الشطر الغربي للمدينة، التابع لإسرائيل بموجب قرار التقسيم الأممي 1947، ما يعني اعترافه أيضا بتبعية الشطر الشرقي المحتل منذ 1967 إلى الدولة العبرية.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة؛ استنادًا لقرارات المجتمع الدولي.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية، المحتلة منذ في 1948، معتبرة “القدس عاصمة موحدة وأبدية” لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به. 

ربما يعجبك أيضا