عبدالله بن زايد يلتقي وزير خارجية قبرص

محمود طلعت

رؤية

نيقوسيا – التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديس.

وجرى خلال اللقاء -الذي عقد في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها عبدالله بن زايد إلى قبرص- بحث العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين وسبل تعزيز التعاون الثنائي.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة وبحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بحسب “وكالة الأنباء الإماراتية”.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على العلاقات المتنامية التي تجمع بين الإمارات وقبرص والحرص المستمر على تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.

من جانبه رحب خريستودوليديس بالزيارة مؤكداً حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع دولة الإمارات في شتى المجالات.

عقب ذلك، عقد وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع وزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديس.

وتوجه عبدالله بن زايد بالشكر إلى وزير الخارجية القبرصي على دعمه أواصر الصداقة بين البلدين، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين تقوم على الثقة.

وأعرب عبدالله بن زايد عن ارتياحه لمستوى الثقة التي وصلتها العلاقات الثنائية، مشيراً إلى أن أكثر من 7000 مواطن قبرصي زار دولة الإمارات في عام 2018.

كما أعرب عبدالله بن زايد عن امتنانه لقبرص لتفهمها التطورات الحالية في منطقتنا خاصة في الخليج العربي وبحر عمان واليمن، وقال عبد بن زايد “نأمل أن ينخفض التوتر بجهود الحكماء في المنطقتين والعالم أجمع”.

وأضاف عبدالله بن زايد مخاطباً نظيره القبرصي “هناك حاجة لأصدقاء وشركاء مثلكم يتفهمون أننا بحاجة لخطة في المنطقة تراعي في المقام الأول إشراك دول المنطقة وكذلك مخاوفها وقضاياها ونعتقد أن هذا ما أغفله الاتفاق النووي مع إيران”.

من جانبه قال وزير الخارجية القبرصي: إن قبرص ودولة الإمارات لديهما تفاهم لمعالجة التحديات المشتركة مثل التطرف وتغيير المناخ بأسلوب أكثر فاعلية.

وأعرب وزير الخارجية القبرصي عن إدانة بلاده للهجمات التي تعرضت لها السفن مؤخراً في منطقة الخليج، قائلاً: “إن قبرص تقف جنباً إلى جنب مع دولة الإمارات والشركاء في المنطقة في إدانة هذه الأعمال الإرهابية”، مؤكداً عزمها العمل معاً للتصدي لمثل هذه الحوادث.

وأشار إلى أنه بحث مع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان السبل الكفيلة لتعزيز العلاقات الثنائية التي اكتسبت زخماً كبيراً اليوم بالتوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة التعاون المشتركة وكذلك توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي.

وأكد، أن الاتفاقيتين الهامتين تضعان الإطار القانوني لتعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والسياسية.

وأضاف أنه تبادل مع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وجهات النظر حول آخر التطورات في المنطقة فيما يتعلق باليمن وسوريا وعملية السلام في الشرق الأوسط.

ربما يعجبك أيضا