عبد العال يتسلم رئاسة الاتحاد البرلماني العربي خلفًا للحبيب المالكي

محمود سعيد

رؤية

القاهرة – تسلم رئيس مجلس النواب علي عبد العال رئاسة الاتحاد البرلماني العربي لمدة عام ، خلفا لرئيس مجلس النواب في المملكة المغربية الحبيب المالكي ، وذلك خلال الجلسة الختامية للمؤتمر السابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي بمقر مجلس النواب مساء اليوم الخميس.

وشهدت الجلسة الختامية تكريم الدكتور علي عبد العال بصفته راعي المؤتمر ، والرئاسة السابقة للاتحاد ممثلة في رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي.

كما شهدت الجلسة تكريم الفائزين بجائزة التميز البرلماني العربي في فئة رئيس البرلمان ، وهما رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات العربية المتحدة الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، ورئيس مجلس الشوري العماني الشيخ خالد بن هلال المعولي ، وشمل التكريم في فئة التميز البرلماني رئيس مجلس النواب البحريني أحمد بن إبراهيم راشد الملا ، ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، ورئيس البرلمان الأردني السابق سعد سرور.

وبعث رؤساء البرلمانات والوفود المشاركة في المؤتمر برقية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي للتهنئة بفوزه بفترة رئاسة ثانية والشكر على استضافة مصر للمؤتمر.

وتلا الأمين العام للاتحاد فايز الشوابكة، في الجلسة الختامية للمؤتمر، البرقية قائلا “فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية نوجه لكم خالص التهاني الصادقة بإعادة انتخابكم رئيسا لمصر لفترة رئاسية ثانية، ونهنئكم بالثقة الغالية التي حظيتم بها من جميع أطياف الشعب المصري”.

وأضاف الشوابكة “نتمنى لكم التوفيق ومزيد من النجاح لاستكمال ما أنجزتموه في الفترة الرئاسية الأولى لرفعة مصر ومكانتها في العالمين العربي والإسلامي والعالم”.. وتابع “نتوجه في الاتحاد البرلماني العربي بخالص الشكر والامتنان لحسن رعايتكم لمؤتمر الاتحاد وكريم الضيافة، وجدنا أننا لم نغادر وطننا، فمصر الوطن الثاني للجميع وراعيا لكل تجمع يهدف إلى رفع شأن الدول العربية”.

كان أعضاء الاتحاد البرلماني العربي وافقوا، خلال الجلسة الختامية، على خطة عمل لجنة شؤون المرأة والطفولة.

وتضمنت التوصيات وضع آلية تواصل بين الاتحاد والهيئات المعنية بشئون المرأة والطفولة، لا سيما مع الاتحاد البرلماني الدولي، والاتحاد البرلماني الإفريقي، فضلا عن تنظيم ندوات للبرلمانيات العربيات مع نظرائهن في الاتحادات والهيئات.

كما شملت التوصيات وضع آليات للحماية القانونية للمرأة، وعدم المساس بمبدأ العدالة والإنصاف، وإيجاد بيئة اجتماعية لتطوير شخصية المرأة، فضلا عن تقديم تقرير سنوي من لجنة شئون المرأة والطفل أمام مؤتمر الاتحاد، وإنشاء صفحة خاصة باللجنة على الموقع الإلكتروني للاتحاد.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا