عسكريون في النيجر يعلنون رسميًا عزل الرئيس بازوم وإغلاق الحدود

مصطفى شلبي
الرئيس محمد بازوم

أعلن عسكريون في النيجر، اليوم الخميس 27 يوليو 2023، عبر التلفزيون الوطني عزل الرئيس محمد بازوم من السلطة، وذلك بعد ساعات من احتجازه في القصر الرئاسي.

وحسب وكالة أنباء رويترز، تلا العسكريون بيانًا تضمن إعلان إغلاق الحدود وفرض حظر تجوال في أنحاء البلاد.

اقرأ أيضًا| جنود يحاصرون القصر الرئاسي في النيجر

تعيش النيجر، منذ صباح أمس الأربعاء 26 يوليو 2023، على وقع محاولة انقلاب تشنها قوات الحرس الجمهوري، التي تحتجز الرئيس محمد بازوم.

ويعد بازوم أول رئيس من أصول عربية يتولى حكم النيجر، ما أثار لغطًا وجدلاً واسعي النطاق داخل البلاد، وتولى كذلك السلطة بانتقال ديمقراطي سلس ونادر، في بلد يموج تاريخه بالانقلابات العسكرية، منذ استقلاله عن فرنسا قبل أكثر من 6 عقود.

من هو محمد بازوم؟

ولد محمد بازوم في 1 يناير لعام 1960 في منطقة ديفا الواقعة جنوب شرق النيجر. وتعود أصوله إلى قبيلة أولاد سليمان العربية، التي تستقر في جنوب ووسط ليبيا، وكذلك ينتشر بعض أبناءها في دول إفريقية متاخمة، بما في ذلك النيجر.

اقرأ أيضًا| رئاسة النيجر عن احتجاز بازوم: الرئيس بخير

ويمتلك بازوم خبرات كبيرة في مجالات متنوعة تصل حد التباين، فهم سياسي مخضرم تولى سابقًا حقائب وزارية مهمة، قبل أن يصل إلى سدة الحكم في العام 2021، وقبل ذلك بسنوات، كان له نشاط نقابي وحزبي، وهي المسيرة التي أكسبته خبرة كبيرة في عالم السياسة، فضلًا عن ذلك درس بازوم الفلسلفة، وأصبح أستاذًا لها بجامعة نيامي.

صعوده لسدة الحكم

كان بازوم الذراع اليمنى لرئيس النيجر السابق، محمدو إيسوفو. وتقلّد المنصب الرئاسي في إبريل 2021 بانتقال سلمي للسلطة، بعد أن استطاع أن يحقق الفوز في الجولة الثانية من الانتخابات بتأيدد ما يزيد على 55% من الأصوات أمام منافسه محمد عثمان، الذي كان أول رئيس منتخب للنيجر، واتهم بازوم بالمشاركة في محاولة لاغتياله في التسعينات.

ولم يخلو الجدل آنذاك من الحديث بشأن أصول أزوم العربية، لكنه شدد على أنه سيكون رئيسًا لكل النيجريين، وقوبلت هذه الدعوات بالرفض في قطاعات واسعة، واعتبرها البعض خطابًا عنصريًّا ضد الأقلية العربية في البلاد.

اقرأ أيضًا| النيجر: مقتل 10 جنود في هجوم مسلح على حدود مالي

اقرأ أيضًا| مقتل 9 في هجوم على مخيم للاجئين في النيجر

 

ربما يعجبك أيضا