عقارات «ميتافيرس».. استثمار صاعد وتنافس محموم في الإنفاق

authoraccount401

كتب- محمود حمدان

لم تكد حدة النقاشات العاصفة تهدأ بين المضاربين والمستثمرين وخبراء الاقتصاد بشأن العملات الافتراضية التي تقفز قيمتها من آن إلى آخر، حتى ظهر استثمار جديد يبدو أكثر غرابة وهو “العقارات الافتراضية”.

الاستثمار الجديد سلط عليه الضوء، تقرير لـ “ميتاميترك سولوشن” أظهر تجاوز قيمة مبيعات العقارات في عالم “ميتافيرس” الافتراضي مستوى 500 مليون دولار في 2021، كما من المتوقع تتضاعف هذا المستوى في العام الجاري.

وبحسب البيانات التي نقلتها شبكة “سي إن بي سي” الاقتصادية الأمريكية، اليوم (الثلاثاء)، فقد بلغت إجمالي قيمة المبيعات على 4 منصات رئيسية لـ “ميتافيرس” مستوى 501 ملايين دولار في 2021.

مرحلة جديدة

وبدأ عالم “ميتافيرس” في نقل البشرية إلى مرحلة جديدة من التاريخ، في ظل الإنفاق الكبير والتطلعات العالية لشركات التكنولوجيا، إذ لم تكن خطوة بيع الملابس والأحذية الافتراضية وغيرها، هي الأولى، بعد ظهور ما يسمى مبيعات العقارات الافتراضية في هذه العوالم الافتراضية.

الغريب في الأمر، هو أن الاهتمام بالعالم الافتراضي تخطى الحدود، وأصبح أكبر من الاهتمام بالعالم الواقع، لدرجة تدفع البعض لشراء منازل افتراضية بملايين الدولارات، لكنه في الواقع استثمار عالي المخاطر.

مصطلح “ميتافيرس” يشير عموما إلى بيئات العالم الافتراضي المشتركة التي يمكن للناس الوصول إليها عبر الإنترنت.

ويتوقع أن تصل قيمة هذه سوق العقارات الجديدة هذه خلال الفترة القصير المقبلة إلى نحو مليار دولار في 2022.

وفي يناير 2022 سجلت مبيعات العقارات الافتراضية نحو 85 مليون دولار، بحسب شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية.

سوق واعد

وتوقع تقرير صادر عن شركة “براند إسينس ماركت ريسيرش” نمو سوق العقارات في عوالم “ميتافيرس” بمعدل سنوي مركب قدره 31% سنويا بين 2022 و2028.

يأتي ذلك في ظل الاهتمام الكبير بعالم الميتافيرس من قبل كبريات الشركات العالمية، ومنها “أبل” التي أعلنت الجمعة الماضي، عن ملامح خططها الخاصة بعالم “ميتافيرس”، إذ أعلن رئيسها التنفيذي تيم كوك عن التوسع في تطبيقات الشركة للواقع المعزز، وهو ما تفاعل معه المستثمرون بإيجابية، وقفز سهم أبل بنحو 5% في حينه.

ولم يعد “الميتافيرس”، لم يعد مجرّد مفهوم، بل تحوّل إلى ساحة مبارزة بين الشركات العملاقة في القطاع الرقمي.

خطط كورية

ولم يتوقف الأمر عند حد الشركات، ففي منتصف يناير كشفت حكومة كوريا الجنوبية عن خطط لضخ استثمارات هائلة في التقنيات الرقمية المتطورة، في مقدمتها “ميتافيرس”.

وأعلنت حكومة سول أنها ستستثمر 291 مليون دولار في 2022 في المشاريع التي تستغل التقنيات الرقمية المتطورة، مثل مشروع الميتافيرس (العوالم الافتراضية) والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

وأشارت حكومة المدينة إلى أن ما يصل إلى 1067 مشروعا، بما في ذلك المشروعات التي ستنفذها أحياء المدينة البالغ عددها 25 حيا، ستستفيد من الخطة الاستثمارية للمدينة من أجل “التحول النموذجي إلى الرقمنة”، وفقا لما أوردته وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء.

ربما يعجبك أيضا