عقوبات أمريكية بحق 5 كيانات و8 أشخاص لصلتهم بـ”كيمياوي” سوريا

محمود سعيد

رؤية

واشنطن – أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء، فرض عقوبات على 5 كيانات و8 أشخاص على صلة بالبرنامج الكيميائي للنظام السوري.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها فرض عقوبات على 5 كيانات و8 أشخاص. واعتبرت وزارة الخزانة أن “هذه الكيانات والأفراد مكونات رئيسية لشبكة واسعة تعمل بالنيابة عن المركز السوري للدراسات والبحوث العلمية، وهي الوكالة المسؤولة عن تطوير الأسلحة الكيميائية السورية”.

وأشار البيان أنه “في إجراء منسق هذا الأسبوع، قامت الحكومة الفرنسية بتجديد تجميد أصول 24 كيانا وأفراد تدخل ضمن نفس الشبكة التي تقدم الدعم المركز السوري للدراسات والبحوث العلمية”.

وبحسب البيان فقد تم تجميد جميع ممتلكات وأصول هؤلاء الأشخاص والكيانات. وقال سيغال ماندلكر، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات، وفق البيان، “ما زلنا مصممين على مواجهة الاستخدام المرعب للأسلحة الكيميائية في سوريا”.

وتعهد كذلك بمواصلة اتخاذ إجراءات “صارمة” ضد أولئك الذين يقدمون الدعم للمركز السوري، وتعزيز قدرة سوريا على إنتاج الأسلحة الكيميائية واستخدامها.

وبالنسبة للأشخاص الذين تم فرض عقوبات عليهم، فهم أمير كاترانجي، وماهر كاترانجي، وحسام كاترانجي، ومحمد كاترانجي، بالإضافة إلى ميريل شاهين، وزو يشان.

كما تم فرض عقوبات على كل من أنطوان أجاكا، وأنا بوركليا، ويتهمان بالمساهمة في البرنامج الكيماوي السوري. ولم يذكر البيان معلومات حول هوية هؤلاء الأشخاص الثمانية. أما بالنسبة للكيانات، فهي شركة “إي كي تي سمارت تكنولوجي” الصينية، ومجموعة “ساركل طوب تكنولوجي” اللبنانية، و”غولدن ستار” اللبنانية، و”بولو ترايدينغ” اللبنانية، و”كاترانجي إلكترونيك ترايدينغ” اللبنانية أيضا.

وفجر 15 أبريل/نيسان الماضي أعلنت واشنطن وباريس ولندن، شن ضربة عسكرية ثلاثية على أهداف تابعة للنظام السوري في رد على هجوم كيميائي نفذه على مدينة دوما السورية، قبل ذلك بأسبوع، وأوقع عشرات القتلى ومئات الجرحى. 

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا