عقوبات بريطانية أمريكية على إيرانيين وفصائل فلسطينية

حظر سفر وتجميد أصول.. عقوبات أمريكية بريطانية تستهدف إيرانيين على صلة بفيلق القدس وجماعات فلسطينية

أسماء حمدي
فيلق القدس

أعلنت بريطانيا، اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، عن عقوبات تستهدف إيران وعلاقاتها مع حركتي حماس والجهاد الفلسطينية اللتين تخوضان حربا ضد إسرائيل.

وفي يوليو الماضي، كشفت لندن النقاب عن آلية جديدة تعزز قدراتها على استهداف صناع القرار في طهران بسبب أنشطتهم العدائية في المملكة المتحدة أو في الخارج.

حظر سفر وتجميد أصول

بمناسبة دخول هذه الآلية حيز التنفيذ، أعلنت وزارة الخارجية أنها ستستهدف الفرع الفلسطيني لفيلق القدس، وحدة النخبة التابعة للحرس الثوري في إيران، بحظر السفر وتجميد أصول محتمل، بالإضافة إلى 7 أشخاص مرتبطين بهذه المنظمة أو متهمين بالعمل على زعزعة استقرار إسرائيل.

ومن بين هؤلاء، قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني، وكان قد جرى إدراج هذه الوحدة على اللائحة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية في العام 2019، بينما تشدد إيران على أن أنشطتها في الخارج هي مثال للتعاون الإقليمي الذي يهدف إلى تعزيز الاستقرار ومنع التدخل الغربي. كذلك، استهدفت العقوبات ممثلين لحماس والجهاد الإسلامي في إيران.

زعزعة استقرار الشرق الأوسط

من جهتها، قالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان منفصل إن دعم فيلق القدس سمح لحماس والجهاد بالاستفادة من مئات الملايين من الدولارات كمساعدات مالية ومن تأمين الأسلحة والتدريب العملاني.

وفرضت الوزارة عقوبات على عضو هذه الوحدة مجيد زارعي، الذي استهدفته لندن أيضًا واتهمته واشنطن بالتورط في دعم (فيلق القدس) لمجموعات مثل حزب الله وحماس.

وندد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في بيان بالموقف غير المقبول من جانب إيران، متهما إياها باستخدام نفوذها لزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

ربما يعجبك أيضا